أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- الدوخة عند الاستيقاظ من نوم قد تنذر بهذه الأمراض

05:17 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
احذر- الدوخة عند الاستيقاظ من نوم قد تنذر بهذه الأمراض

الدوخة عند الاستيقاظ من النوم

كتب - صابر نجاح:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالدوخة عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، دون معرفة السبب وراء ذلك، ومدى احتياجهم لزيارة الطبيب، لاستشارته في هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: أبرزها الصداع.. 5 أمراض تزداد حدتها صباحًا

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الدوخة عند الاستيقاظ من النوم لها العديد من الأسباب، أشهرها الجفاف.

وأضاف حتة أن نقص السوائل بالجسم يجعل الأعضاء الحيوية، لا سيما المخ، تواجه صعوبة كبيرة في القيام بوظائفها، مما يؤدي إلى التعرض لبعض الأعراض المزعجة، مثل الدوار.

قد يهمك: الشد العضلي أثناء النوم- 7 أمراض يكشف عنه

وأوضح استشاري الصحة العامة أن تغيير وضعية الجسم من الاستلقاء إلى الوقوف مباشرة عند الاستيقاظ من النوم من العادات الخاطئة التي تسبب الدوخة.

وأشار إلى أن تغيير وضعية الجسم بشكل مفاجئ يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ومن ثم انخفاض التروية الدموية الواصلة إلى المخ، مما يسبب الشعور بالدوار.

قد يهمك أيضًا: انتبه- تنميل اليدين أثناء النوم وعند الاستيقاظ علامة على هذه الأمراض

وبحسب موقع "WebMD"، هناك أسباب أخرى للدوخة عند الاستيقاظ من النوم، وهي:

1- الأدوية

قد تكون الدوخة عند الاستيقاظ من النوم أحد الآثار الجانبية لبعض العقاقير، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم ومضادات الهيستامين والمهدئات.

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

2- قصور عضلة القلب

يجب الحذر من الدوخة عند الاستيقاظ من النوم، لأنها قد تكون علامة تحذيرية على عدم قدرة عضلة القلب على ضخ الدم المؤكسج بكفاءة إلى جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المخ.

قد يهمك: لا تتجاهلها- 6 علامات تكشف أن قلبك مريض

3- توقف التنفس أثناء النوم

عادةً ما يشعر الأشحاص المصابون بتوقف التنفس أثناء النوم بالدوخة والإرهاق عند الاستيقاظ، ويرجع السبب إلى انخفاض مستويات الأكسجين في دمائهم.

قد يهمك أيضًا: طبيب يوضح علامات نقص الأكسجين بالدم

4- انخفاض سكر الدم

من الممكن أن تشير الدوخة عند الاستيقاظ من النوم إلى انخفاض مستويات سكر الدم، خاصةً إذا كانت مصحوبة بالتعرق الشديد والارتباك، لذلك يعتبر مرضى السكري من الفئات الأكثر عرضة للشعور بالدوار صباحًا.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 6 نصائح ليلية تمنع انخفاض السكر أثناء النوم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية