أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يوصي هؤلاء بتناول الفول السوداني

06:09 م الإثنين 24 أبريل 2023
جمال شعبان يوصي هؤلاء بتناول الفول السوداني

الفول السوداني

كتب - صابر نجاح:

يحتاج أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى السكري والقلب، إلى اتباع نظام غذائي صحي، لأن التغذية غير السليمة قد تؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية.

في هذا الصدد، أشار الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، إلى وجود نوع من المكسرات يمثل أهمية كبيرة لصحة السكري والقلب.

اقرأ أيضًا: لكل نوع فائدة مختلفة.. إليك أفضل المكسرات لصحتك

وقال شعبان إن نوع المكسرات الذي يقصده هو "الفول السوداني"، مؤكدًا أنه يحتوي على عناصر غذائية، تقدم لمرضى السكري والقلب مجموعة مذهلة من الفوائد.

وأوضح أن الفول السوداني يوفر لمرضى القلب حماية كبيرة ضد الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين، ويرجع السبب إلى احتوائه على:

قد يهمك: 4 مكسرات تحد من الإصابة بأمراض القلب

- الدهون الصحية: تلعب دورًا كبيرًا في خفض الكوليسترول الضار بالدم.

- مضادات الأكسدة: تساهم في الحفاظ على سلامة البطانة الداخلية للشرايين والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: يحمي من حصوات المرارة.. إليك فوائد الفول السوداني

ونقلًا عن موقع "Medical News Today"، يتميز الفول السوداني باحتوائه على حمض الأرجينين، الذي يحوله الجسم لأكسيد النيتريك، الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

ومع ذلك، يجب على مرضى القلب تجنب الفول السوداني المحمص، لأنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، نظرًا لمحتواه العالي من الأملاح، حسبما نشر موقع "Mayo Clinic".

اقرأ أيضًا: لمرضى القلب.. 6 أنواع من المكسرات تحميك من خطر الجلطات

أما عن فوائد الفول السوداني لمرضى السكري، استشهد شعبان بنتائج بعض الأبحاث قائلًا: "ثبت أن تناول هذا النوع من المكسرات صباحًا يساعد على ضبط مستويات سكر الدم طوال اليوم".

وبحسب موقع "Times of india"، يصنف الفول السوداني ضمن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حيث يبلغ 14 درجة فقط، كما يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات والسكر.

وفي ختام حديثه، أوصى العميد الأسبق لمعهد القلب مرضى السكري بتناول الفول السوداني بعد الأطعمة والمشروبات السكرية، لأنه يمنع ارتفاع الإنسولين بالجسم، وفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الطبية الأمريكية.

قد يهمك: لمرضى السكري.. إليك قائمة بالمكسرات الممنوع والمسموح بتناولها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية