أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج النقرس بالأعشاب- هل هذا ممكن؟

04:59 م الخميس 07 سبتمبر 2023
علاج النقرس بالأعشاب- هل هذا ممكن؟

النقرس

كتب- صابر نجاح:

يعتبر النقرس أحد أنواع التهاب المفاصل، ينتج عن ارتفاع حمض اليوريك في الدم، عادةً ما تظهر أعراضه المتمثلة في الاحمرار والألم والتورم في مفصل الإصبع القدم الكبير.

وهناك أعشاب يمكن لمرضى النقرس الاعتماد عليها للسيطرة على الأعراض بجانب العلاج الدوائي، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Very wellhealth"، Healthline".

اقرأ أيضًا: أشهر 3 أدوية لعلاج النقرس- إليك الأسماء والأسعار

أعشاب مفيدة لمرضى النقرس

1- الزنجبيل

كشفت بعض الأبحاث أن الزنجبيل يلعب دورًا كبيرًا في تخفيف الألم المصاحب لمرض النقرس، ويرجع السبب إلى الخصائص المضادة للالتهابات التي يتميز بها.

ويساعد الزنجبيل أيضًا على خفض حمض اليوريك بالدم، عن طريق تحفيز الجسم على إفراز المزيد من العرق، لذلك فهو من الأعشاب المفيدة لمرضى النقرس.

ولتحقيق أقصى استفادة من الزنجبيل، يجب على مرضى النقرس تناول 3 أكواب منه في اليوم، بشرط ألا يكون هناك موانع من شربه، للاطلاع عليها، اضغط هنا.

2- الكركديه

يشتهر الكركديه بقدرته الكبيرة على خفض ضغط الدم المرتفع، لكنه يساعد أيضًا على تخفيف أعراض النقرس، بفضل دوره الفعال في خفض حمض اليوريك بالدم.

قد يهمك: أعراض النقرس مزعجة- 6 طرق طبيعية للسيطرة عليها

3- الكركم

يمثل الكركم أهمية كبيرة لمرضى النقرس، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكركمين، التي تعمل على خفض حمض اليوريك بالدم، عن طريق تثبيط نشاط إنزيم زانثين أوكسيديز المسئول عن إنتاجه.

4- براعم البرسيم

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن البرسيم يلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على أعراض النقرس، لأنه يساهم في منع تراكم حمض اليوريك بالدم، كما يثنبط نشاط السيتوكينات، وهي مركبات تسبب التهاب المفاصل.

قد يهمك أيضًا: لمرضى النقرس- 4 مكملات غذائية قد تساعد على العلاج

5- مخلب الشيطان

تتميز عشبة مخلب الشيطان باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في محاربة الشوارد الحرة في الجسم، التي تؤدي إلى تفاقم الأمراض الالتهابية، لا سيما النقرس.

6- عشبة الليمون

تساعد أعشاب الليمون على مكافحة النقرس، لغناها بفيتامين سي، الذي يقلل الالتهابات في الجسم، عن طريق زيادة تكوين كربونات الكالسيوم.

وتحتوي أعشاب الليمون أيضًا على حمض الستريك، الذي يساهم في إذابة بلورات حمض اليوريك، مما يخفض من مستوياته بالجسم.

اقرأ أيضًا: بالوجبات- ماذا يأكل مريض النقرس؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية