أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التقرير الطبي لحلمي بكر- ما المرض الذي أصابه بالأنيميا قبل وفاته؟

08:43 م الثلاثاء 05 مارس 2024
التقرير الطبي لحلمي بكر- ما المرض الذي أصابه بالأنيميا قبل وفاته؟

الموسيقار الراحل حلمي بكر

كتبت - ندى نجيد:

كشف التقرير الطبي للموسيقار الراحل حلمي بكر بأنه كان يعاني -قبل وفاته الجمعة الماضية بالسكتة القلبية المفاجئة- من بعض المشكلات الصحية، مثل نقص شديد في كريات الدم الحمراء واعتلال كلوي مزمن.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" العلاقة بين فقر الدم ومرض الكلى المزمن، وفقًا للمعهد الوطني للسكري والجهاز الهضمي والكلى NIDDK.

اقرأ أيضًا: مرض حلمي بكر- دليل شامل عن سبب وفاته

العلاقة بين فقر الدم ومرض الكلى المزمن

يزداد خطر الإصابة بفقر الدم الشديد لدى المصابين بمرض الكلى المزمن، خاصةً عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وتشمل أعراضه:

قد يهمك: الفشل الكلوي- 7 فئات معرضة للإصابة به

- التعب.

- ضيق التنفس.

- شحوب البشرة.

- الضعف العام.

- آلام في أنحاء متفرقة بالجسم، مثل الصدر.

- الدوخة.

- عدم انتظام أو سرعة ضربات القلب.

- الصداع.

- صعوبة التركيز.

- اضطرابات النوم.

- فقدان الوعي.

قد يهمك أيضًا: أعراض الفشل الكلوي- 9 علامات مبكرة لا تتجاهلها

وتجعل الأنيميا الشديدة مرضى الكلى المزمن أكثر عرضة للإصابة بأمراض بالنوبة القلبية، لأن نقص كريات الدم الحمراء لديهم يؤدي إلى انخفاض كمية الأكسجين الواصلة إلى عضلة القلب، مما يعرض أنسجته لخطر التليف أو يتوقف عن العمل.

ويضطر القلب لدى مرضى الكلى المزمن المصابين بالأنيميا الحادة إلى العمل بجهدٍ أكبر، لضخ ما يكفي من الدم المؤكسج إلى الأعضاء الحيوية، لكنه يفشل في ذلك.

ومع نقص التروية الدموية الواصلة إلى المخ لدى مرضى الكلى المزمن المصابين بفقر الدم الحاد، يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين الأنيميا وأمراض القلب؟

ويرجع سبب ارتفاع خطر الإصابة بفقر الدم لدى مرضى الكلى المزمن إلى انخفاض إنتاج الكليتين للإريثروبويتين، وهو هرمون مسئول عن إرسال إشارة إلى نخاع العظام، لتحفيزه على إنتاج كريام الدم الحمراء.

علاوة على ذلك، تميل كريات الدم الحمراء لدى مرضى الكلى المزمن إلى العيش في الجسم لفترة أقصر من الطبيعي، مما يؤدي إلى تلفها بشكل أسرع.

وقد يكون فقر الدم لدى مرضى الكلى المزمن ناتجًا أيضًا عن نقص العناصر الغذائية المنوط بها إنتاج كريات الدم الحمراء، مثل الحديد أو فيتامين B12 وحمض الفوليك.

وهناك أسباب أخرى للإصابة بفقر الدم المرتبط بمرض الكلى المزمن، مثل النزيف الذي قد يحدث للمريض عند إجراء الغسيل الكلوي والعدوى.

قد يهمك: 5 نصائح لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية