أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب مشكلات الأسنان التهابات في الجيوب الأنفية؟

03:00 م الإثنين 21 يناير 2019
هل تسبب مشكلات الأسنان التهابات في الجيوب الأنفية؟

مشكلات الأسنان والجيوب الأنفية

كتب – مصطفى عريشة:

يجهل كثيرون أن من بين أسباب حدوث التهابات في الجيوب الأنفية مشكلات متعلقة بصحة الفم، كالتهابات الأسنان في الفك العلوي.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن الجيوب الأنفية قريبة من منطقة الأسنان العلوية في الفك وعند حدوث التهابات في تلك الأسنان تتعرض الجيوب الأنفية للالتهاب.

وأشار استشاري طب الفم والأسنان، إلى ضرورة الحذر عند التعامل مع الأسنان العلوية لأنه قد يحدث ثقب في الجيوب الأنفية القريبة منها، ما يؤدي لالتهابات ومشكلات مختلفة، لاتصالها بجذور الأسنان العلوية.

وشدد أحمد، على ضرورة الاهتمام بالأسنان العلوية حتى لا تحتاج إلى تدخلات من خلال خلعها أو الحاجة لحشوات، لافتًا إلى أن مرضى الجيوب الأنفية المزمنة يحتاجون للتنسيق بين طبيب الأنف والأذن وطبيب الأسنان لتبادل الأدوار حال حدوث التهابات في الأسنان تؤثر على الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضا: لمرضى الجيوب الأنفية.. غسيل الأنف بهذه الطريقة يحسن الأعراض

وأوضح استشاري طب الفم والأسنان، أن التفرقة بين التهاب الجيوب الأنفية العادي أو الالتهاب الناتج عن مشكلة في الأسنان يكون من خلال فحص الأسنان والتأكد من عدم وجود مشكلة بها.

وأكد أحمد، أن هناك مشكلات في الأسنان قد لا تظهر إلا عن طريق إجراء أشعة، وعلى رأسها مشكلات جذور الأسنان، وإذا لم يشخص الطبيب وجود مشكلة في الجيوب الأنفية يتوجه المريض لطبيب الأسنان لأن الأمر يكون في هذه الحالة مرتبط بمشكلة في الأسنان العلوية.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية