خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لصحة الأسنان.. أطعمة ومشروبات مفيدة لحمايتها وأخرى يجب تجنبها

03:16 م الجمعة 10 ديسمبر 2021
لصحة الأسنان.. أطعمة ومشروبات مفيدة لحمايتها وأخرى يجب تجنبها

اطعمة ومشروبات مفيدة لصحة الاسنان

وكالات

تتأثر الأسنان بما يتم تناوله من أطعمة ومشروبات إذ قد تتعرض للتلف، ويتغير لونها، وفي المقابل هناك أطعمة يجب تناولها لصحة الأسنان وأخرى يجب تجنبها.

وقالت طبيبة الأسنان، هانا كينسيلا، مؤسسة Icy Bear، إن هناك اثنان من أكثر مشكلات الأسنان انتشارا، وهما تسوس الأسنان وأمراض اللثة، يمكن الوقاية منها عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي، وذلك وفق ما جاء في "روسيا اليوم"، نقلا عن "إكسبريس".

الإفطار

- لا تأكل الفاكهة الحمضية

على الرغم من أن الأطعمة الحمضية مثل الليمون قد تكون لذيذة، إلا أن التعرض المتكرر يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

- تناول منتجات الألبان

يحتوي الحليب واللبن العادي ومنتجات الألبان الأخرى على الكالسيوم والفوسفات التي تساعد على استعادة المعادن التي قد تكون الأسنان فقدتها بسبب الأطعمة الأخرى، كما أنها تساعد في إعادة بناء مينا الأسنان.

- اشرب الشاي الأخضر

بينما يعتقد الكثير من الناس أن الشاي ضار بالأسنان بسبب تلطيخها، فإن كلا من الشاي الأخضر والأسود يحتوي في الواقع على مادة البوليفينول التي تتفاعل مع بكتيريا البلاك، وهذه المواد إما تقتل البكتيريا أو تمنعها، وهذا يمنع البكتيريا من النمو أو صنع حمض يهاجم الأسنان، واعتمادا على نوع الماء الذي تستخدمه لتخمير الشاي، يمكن أن يكون كوب الشاي أيضا مصدرا للفلورايد.

الغداء

- تناول الحساء المجفف

عند تناول الغداء يفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على الفلورايد، يشمل ذلك العصائر المجففة طالما أنها لا تحتوي على الكثير من السكر والشوربات المجففة، ويمكن أيضا أن تكون الأطعمة الجاهزة تجاريا، مثل منتجات الدواجن والمأكولات البحرية والحبوب المجففة مصدرا للفلورايد، ولكن مرة أخرى، يجب التحقق دائما من المكونات لمحتواها من السكر.

- لا تأكل الخبز

ما لم تكن تأخذ فرشاة أسنانك للعمل معك، حاول تجنب الأطعمة النشوية التي يمكن أن تعلق في فمك في وقت الغداء، على سبيل المثال، الخبز الطري ورقائق البطاطس، يمكن أن يعلق بين أسنانك.

- تناول الكرفس والجزر

يحتاج تناول الكرفس والخضار إلى الكثير من المضغ مما يحفز تدفق اللعاب، والكرفس، بالنسبة لي، هو أقرب شيء إلى خيط تنظيف الأسنان بالطبيعة، كما أن الجزر هو أحد الخضروات الرائعة التي تقاوم التسوس لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين "سي" والكالسيوم والكيراتين والتي تقدم جميعها فوائد للأسنان.

- لا تشرب المشروبات الغازية

للحصول على فم أكثر صحة، يجب تجنب المشروبات الغازية، فهذه المشروبات هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف، ولزيادة الأمر سوءا، تحتوي معظم المشروبات الغازية على أحماض الفوسفوريك والستريك التي تتلف مينا الأسنان. وبدلا من ذلك، حاول أن تشرب المزيد من الماء، ويمكن أن تساعد المياه المفلورة في منع تسوس الأسنان. إذا اخترت المياه المعبأة، فتحقق من الملصق الخاص بمحتوى الفلورايد.

- استخدم العلكة

لمنعك من الوصول إلى الوجبات الخفيفة السكرية على مدار اليوم، جرب علكة خالية من السكر.

اقرأ أيضًا: حساسية الأسنان في الشتاء.. الأسباب والعلاج

وجبة العشاء

- تناول الألياف

الفواكه والخضروات الغنية بالألياف مثل البروكلي والفاصوليا والأفوكادو والحبوب الكاملة مهمة للغاية للصحة بشكل عام وكذلك الأسنان، وتساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف في الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة، كما أنها تعمل على تدفق اللعاب ما يساعد على وقف التصاق الأحماض والبكتيريا بأسنانك، ويحتوي اللعاب على آثار من الكالسيوم والفوسفات، لذلك فهو يعيد المعادن إلى مناطق الأسنان التي فقدتها من الأحماض البكتيرية.

- تناول المكسرات

المكسرات خاصة اللوز والجوز البرازيلي والكاجو مليئة بالعديد من العناصر المهمة مثل الكالسيوم والفوسفور التي تساعد على محاربة البكتيريا التي تؤدي إلى تسوس الأسنان".

ومن المعروف أن الكاجو يحفز إنتاج اللعاب ويحتوي الجوز على كل شيء من الألياف وحمض الفوليك والحديد والثيامين والمغنيسيوم والحديد والنياسين وفيتامين E وفيتامين B6 والبوتاسيوم والزنك.

- تناول الشوكولاتة

الشوكولاتة هي بالتأكيد غذاء مريح، ولكن بدون إضافة السكر، يمكن أن تساعد في منع التسوس عن طريق الحفاظ على بعض بكتيريا الفم تحت السيطرة ومنع البلاك من التكون على الأسنان، وأشارت الدراسات إلى أن البوليفينول الموجود في الكاكاو يقتل البكتيريا المسببة للتسوس بنجاح ويخلق حاجزا بين الأسنان والبلاك، وإذا كنت بحاجة إلى شيء حلو بعد العشاء، فالتزم بحبيبات الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة مع القليل جدا من السكر أو بدون سكر".

قد يهمك: دون الحاجة إلى الطبيب.. إليك طرق منزلية لعلاج حساسية الأسنان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية