أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب اللثة البيضاء- طبيب يحذر: لها دلالات خطيرة

10:37 م الأحد 22 يناير 2023
أسباب اللثة البيضاء- طبيب يحذر: لها دلالات خطيرة

فحص اللثة

كتب - محمد أمين:

من المعروف أن لون اللثة يميل إلى الوردي، لكنها تظهر عند بعض الأشخاض باللون الأبيض، وهذا أمر مثير للقلق، لأنه يشير إلى الإصابة بعدد من الأمراض.

اقرأ أيضًا: 3 ألوان غير طبيعية للثة.. علام تشير؟

أسباب اللثة البيضاء

في هذا الصدد، حذر الدكتور مروان عبد الجواد، أخصائي طب الفم والأسنان، من اللثة البيضاء، لأنها عادةً ما تكون علامة تحذيرية على الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

وأضاف عبد الجواد أن التهاب اللثة لا يؤدي إلى احمرارها فقط، بل في بعض الأحيان، قد تتسبب البكتيريا الفموية في تغير لونها إلى الأبيض.

قد يهمك: 5 أنواع للالتهاب اللثة- أيهم أكثر خطورة؟

وأوضح أخصائي طب الفم أن ظهور قرح بيضاء على سطح اللثة دليل على الإصابة بالقلاع الفموي، وهو مرض تسببه عدوى فطرية، يطلق عليها اسم "المبيضات".

قد يهمك أيضًا: 7 أعراض تكشف إصابتك بالقلاع الفموي.. إليك طرق الوقاية منه

وقد تدل بقع اللثة البيضاء أيضًا على الإصابة بالطلوان، وهي حالة فموية شائعة بين المدخنين، وأحيانًا تتطور إلى سرطان، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: متى تدل تقرحات الفم على الإصابة بالسرطان؟

وأشار مروان إلى احتمالية أن يكون شحوب اللثة أو تغيرها إلى اللون الأبيض ناجمًا عن الإصابة بمرض الأنيميا، الذي تنخفض فيه كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

قد يهمك: فمك يكشف إصابتك بالأنيميا.. إليك أعراض نقص الحديد على اللسان واللثة

وأكد أن في الحالات الخطيرة، قد تنذر اللثة البيضاء بالإصابة بسرطان الفم، مشددًا على ضرورة زيارة الطبيب، لتحديد سببها على وجه الدقة، ومن ثم معرفة العلاج المناسب لها.

قد يهمك أيضًا: الوقاية من سرطان الفم.. 5 نصائح تحميك من الإصابة به

ونقلًا عن موقع "Healthline"، إذا ظهرت اللثة باللون الأبيض بعد جلسة تبييض الأسنان، فلا داعٍ للقلق، لأنه عرض جانبي مؤقت، في غضون ساعات قليلة يختفي أثره.

وبعد خلع الأسنان والضروس أيضًا، من الممكن أن تظهر اللثة القريبة من موضع العملية باللون الأبيض، بسبب الصدمة، ولكن بعد أيام قليلة، تسترد لونها الوردي مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية