خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد «أوميجا 3» للعين كثيرة.. بينها الوقاية من جفاف العين

04:09 م الإثنين 30 أبريل 2018
فوائد «أوميجا 3» للعين كثيرة.. بينها الوقاية من جفاف العين

fish

كتبت- ياسمين الصاوي

يعد «أوميجا 3» من العناصر الضرورية لتقوية النظر لدى الكبار والصغار على حد سواء، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر، منها الأسماك.

يحمي أوميجا 3 من الإصابة بأمراض العين المختلفة، مثل الضمور البقعي ومتلازمة جفاف العين، حيث تساعد الأحماض الدهنية الأساسية على تصريف سائل العين، ما يقلل من خطر ارتفاع ضغط العين والجلوكوما.

الأطفال الرضع

يحتوي حليب الأم على عدد من المعادن والعناصر الغذائية، من بينها حمض الدوكوساهيكسانويك الموجود في أحماض أوميجا 3، واللازم لتقوية النظر عند الرضع.

وأوضحت دراسة أجراها الباحثون بكلية هارفارد للصحة العامة، ونشرتها مجلة pediatrics، أن الأطفال الذين تناولوا الحليب الذي يحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك، ظهر لديهم وضوحًا للرؤية بشكل أفضل في عمر 2: 4 أشهر، مقارنة بالرضع الذين تناولوا حليب لا يحتوي على أوميجا 3.

و يؤثر النظام الغذائي المكون من حمض الدوكوساهيكسانويك وغيره من أحماض أوميجا 3 الأخرى، الذي تتبعه الحوامل على رؤية أطفالهم الرضع.

وذكرت دراسة أخرى، أجراها الباحثون الكنديون ونشرتها مجلة American Journal of Clinical Nutrition، أن الأمهات اللواتي تناولن مكملات حمض الدوكوساهيكسانويك في الشهر الرابع من الحمل حتى الولادة، كانت بناتهن أقل عرضة لأن يصبح نظرهن أقل من المتوسط عند بلوغهن شهرين مقارنة ببنات الأمهات اللاتي لم يتناولن هذه المكملات.

البالغين

بينت دراسة أوروبية، أجراها الباحثون عام 2008، أن المشاركين الذين يتناولون الأسماك الزيتية كمصدر غني بأوميجا 3 وحمض الدوكوساهيكسانويك مرة واحدة أسبوعيًا، أقل عرضة للإصابة بالتنكس البقعي الوعائي بمعدل النصف، مقارنة بأولئك الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعيًا.

وكشفت نتائج دراسة أخرى أن المشاركين الذين تناولوا 1000 مليجرام من مكملات أوميجا 3 يوميًا، لم يظهر لديهم أي انخفاض في خطر الإصابة بالتنكس البقعي، ما يعني أن الأحماض الدهنية الطبيعية تعد أكثر فاعلية في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين الناتجة عن التقدم في العمر مقارنة بالمكملات الغذائية.

الأطعمة الغنية بها

هناك بعض الأطعمة الغنية بأوميجا 3 و حمض الدوكوساهيكسانويك، من بينها:

- نصف سمك سلمون= 3.89.

- 1 سمك ماكريل= 3.25.

- ملعقة كبيرة زيت سردين= 2.83.

- ملعقة كبيرة زيت كبد الحوت= 2.43.

- 3 قطع سمك التونا المعبأ مع الماء= 0.73.

نصائح صحية للعين

1-يجب تغيير زيوت الطبخ التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 6 بزيت الزيتون، الذي يحتوي على نسبة أقل منها.

2- لا بد من تناول الأسماك والفواكه والخضراوات.

3- تجنب الزيوت المهدرجة الموجودة في المقرمشات.

4- تجنب الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة.

5- التقليل من تناول اللحوم الحمراء.

صحتك النفسية والجنسية