أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب رفة العين- هل تشير لأمراض خطيرة؟

12:03 ص الجمعة 25 فبراير 2022
أسباب رفة العين- هل تشير لأمراض خطيرة؟

رفة العين

رفة العين، من المشكلات التي تثير القلق عند التعرض لها، خوفًا من أن تكون علامة تحذيرية يصدرها الجسم، للإشارة إلى الإصابة ببعض الأمراض.

2018_1_10_21_44_54_42

في هذا الصدد، حدد موقع "DW" أبرز أسباب رفة العين فيما يلي:

أسباب رفة العين

الإفراط في القهوة

تعتبر رفة العين من الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في شرب القهوة، ويرجع السبب إلى مادة الكافيين، التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

الإجهاد البدني

عندما يستنفد الجسم طاقته بالكامل، يصدر مجموعة من الأعراض، من بينها رفة العين، تشير إلى حاجته للحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم، للاسترخاء.

قد يهمك: تقضي ساعات طويلة في العمل يوميًا؟.. 5 آثار جانبية خطيرة تهددك

الحساسية

قلما يعرف البعض أن رفة العين من أعراض الحساسية، تحدث بسبب إفراز الجسم لمادة الهيستامين، التي تتسبب أيضًا في العطس المستمر والطفح الجلدي والحكة.

قد يهمك أيضًا: أشهر أدوية الحساسية.. صيدلي يوضح الفرق بين كلاريتين وتلفاست وزيرتك

قلة النوم

إذا لم يحصل الشخص على عدد ساعات كافية من النوم كل ليلة، خاصةً بعد القيام بالأنشطة البدنية عالية الكثافة، مثل ممارسة الرياضة، تتأثر عضلات العين، حيث تتعرض لانقباضات شديدة.

اقرأ أيضًا: أضرار قلة النوم.. هل تصل للوفاة المبكرة؟

ضعف النظر

حدوث رفة العين في كل مرة تجلس فيها أمام شاشة الكمبيوتر، يدل على أنك تعاني من ضعف النظر، بالتالي، يجب الذهاب إلى طبيب العيون، لعمل نظارة طبية.

قد يهمك: كيف تكتشف إصابتك بضعف النظر؟

نقص الماغنسيوم

يؤدي نقص الماغنسيوم في الجسم إلى حدوث تشنجات، قد يصل تأثيرها إلى العين، مما يتسبب في حدوث الرفة، لذلك ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به، مثل الحبوب الكاملة والفواكه المجففة، أو تلقي جرعات من مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك أيضًا: نقص الماغنسيوم.. علامات تنذرك بالخطر

جفاف العين

قد تدل الرفة العين على إصابتها بالجفاف، ولكن لا داعٍ للقلق، يمكنك علاجها عن طريق استعمال الدموع الصناعية وشرب كمية وفيرة من الماء وتقليل تناول المشروبات الغنية بالكافيين وتجنب الكحوليات.

اقرأ أيضًا: أعراضه مزعجة.. طبيب يوضح أسباب جفاف العين عند الشباب

فيروس كورونا

أظهرت بعض الدراسات، أن فيروس كورونا المستجد قد يتسبب في ارتجاف العين، قد يستمر بعد التعافي لفترة قصيرة، ثم يختفي من تلقاء نفسه.

قد يهمك: لا تتجاهلها.. مشكلات مزعجة يسببها كورونا لصحة العين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية