أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل عند الإصابة بجفاف العين؟- طبيب يجيب

05:22 م الأربعاء 10 أبريل 2024
ماذا تفعل عند الإصابة بجفاف العين؟- طبيب يجيب

جفاف العين

كتب - أحمد كُريِّم:

يسبب جفاف العين -إحدى المشكلات الشائعة حول العالم- للإنسان أعراضًا مزعجة، تؤثر سلبًا على حاسة الإبصار، مثل الحرقان والألم وكثرة إفراز الدموع.

شاهد: 4 مضاعفات لجفاف العين "فيديوجرافيك"

وهناك إرشادات يجب اتباعها عند الإصابة بجفاف العين، للتخفيف من حدة أعراضه، حسبما ذكر الدكتور محمد صلاح الدين، استشاري أمراض العيون.

اقرأ أيضًا: حسب النوع- ما الذي يسبب جفاف العين؟

وشدد صلاح على ضرورة على عدم التعرض بشكل مباشر لأي مصدر للهواء، مثل المراوح والتكييف ومجفف الشعر، منعًا لزيادة جفاف العين.

وأوصى استشاري أمراض العيون بارتداء نظارة طبيبة أو شمسية قبل الخروج من المنزل، لحماية العين المصابة بالجفاف من وصول المواد المهيجة إليها، مثل الأتربة والغبار وحبوب اللقاح.

قد يهمك: علاجات منزلية مختلفة للتخلص من جفاف العين

وأشار إلى أهمية إراحة العين من حينٍ لآخر عند أداء الأعمال التي تتطلب تركيزًا بصريًا شديدًا، عن طريق إغلاق العينين لبضع دقائق أو إغماضهما وفتحهما بشكل متكرر، لأن الرمش يحفز الغدد الدمعية على إنتاج المزيد من الدموع اللازمة لترطيبهما.

وناشد مرضى جفاف العين بوضع شاشة الكمبيوتر أقل من مستوى العينين، مؤكدًا أن هذه الوضعية تلعب دورًا كبيرًا في إبطاء معدل تبخير الدموع.

قد يهمك أيضًا: 3 طرق بسيطة للوقاية من جفاف العين

وأوضح أن الإقلاع عن التدخين وتجنب المدخنين أمر لا غنى عنه، لأن الدخان المتصاعد من السجائر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض جفاف العين.

واختتم صلاح حديثه بتوصية مرضى جفاف العين المزمن باستعمال قطرات الدموع الاصطناعية بشكل منتظم، للحفاظ على ترطيب العينين.

اقرأ أيضًا: بالأسماء- إليك أفضل 5 قطرات لعلاج جفاف العين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية