أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة للكرنب.. هل يسبب زيادة الوزن؟

04:05 م الجمعة 07 ديسمبر 2018
فوائد متعددة للكرنب.. هل يسبب زيادة الوزن؟

محشي-كرنب-بطريقة-صحية

كتبت- حسناء الشيمي

مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة يلجأ كثيرون لتحضير الملفوف الكرنب "المحشي"، لأنه يساعد على التدفئة ويحفز الطاقة، فضلًا عن غناه بفوائد صحية متعددة.. فما هي؟

الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أكد أن الكرنب له العديد من الفوائد لغناه بعناصر غذائية مختلفة، منها:

فيتامين أ

يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (أ) اللازم لتقوية جهاز المناعة، ومقاومة الأمراض، خاصة المناعية، كما أنه مفيد للجلد والبشرة والشعر وأيضًا الأعصاب، ويبطئ ظهور علامات الشيخوخة.

فيتامين سي

الكرنب غني بفيتامين سي، وهو من أهم الفيتامينات التي تعزز جهاز المناعة وتعمل على الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، كما أن له دور كبير في تعزيز امتصاص عنصر الحديد والذي يوجد في الطماطم المضافة إليه عند الطهي وكذلك البروتين.

اقرأ أيضًا:البرتقال فاكهة شتوية لذيذة تمنحك فوائد لا تتوقعها

فيتامين ك

يحتوي الكرنب على نسبة جيدة من فيتامين ك، وهو الفيتامين المسئول عن عوامل التجلط، لأنه يحفز إنتاج مادة "البروثرومبين" في الكبد، وبالتالي يحد من نزيف الدورة الشهرية، والجروح ويساهم في شفائها، كما أنه يقي من النزيف الداخلي، فضلا عن دوره في بناء العظام، وعلاج الكسور.

فيتامين ب

يحتوي على نسبة جيدة من مجموعة فيتامين ب، التي تساعد في تعزيز قوة العضلات، الأعصاب، المخ، القلب، إلى جانب دورها في تعزيز صحة الجلد، وتحويل الكربوهيدرات الموجودة في الطعام إلى طاقة يستفيد منها الجسم.

البوتاسيوم

يعمل البوتاسيوم الموجود في الكرنب على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتوازن الأملاح في الدم، لأنه طارد للسوائل ويقلل من خطر احتباسها بالجسم، كما أن له دور في تقوية عضلة القلب، ما يساعد على تحسين ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم والأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية، إلى جانب منحه الكهرباء اللازمة له لضبط معدل ضرباته.

ألياف

يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من الألياف الغذائية التي تمنح شعورًا بالشبع لفترة طويلة لدورها في أخذ حيز مساحة من المعدة، كما أنه يساعد في تحسين حركة القولون ويقلل من بقاء الفضلات فيها، كما أنه لها دور في الوقاية من سرطان القولون، هذا بالاضافة لدورها محاربة ترسيب الكولسترول في الدم، وبطء امتصاص السكر في الدم.

مضادات أكسدة

لتنوع ألوان ثمرة الكرنب فهي غنية بمضادات الأكسدة المفيدة لتعزيز جهاز المناعة، والوقاية من الأورام السرطانية، والالتهابات، فضلا عن دورها في مكافحة الضمور البقعي، ألزهايمر، ومشاكل القلب والشرايين والأوعية الدموية.

هل يسبب السمنة؟

أوضح مسعود، أن طريقة طهيه هي التي تتحكم في مدى الإصابة بالسمنة من عدمها، فإضافة نسبة كبيرة من النشويات"الأرز" وأيضًا الدهون المشبعة، "السمن المهدرج واللية" كلها تضاعف من سعراته الحرارية وتتسبب في زيادة الوزن، ولكن الكرنب نفسه قليل السعرات الحرارية.

رغم أن الكرنب نفسه لا يسبب السمنة ولكن الإفراط في تناوله يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع تؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية لأنه يفرز مواد مضادة لعنصر اليود المقاوم لتضخمها، لذا يُنصح بالاكتفاء بتناوله مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر.

طريقة إعداده

لأن الكرنب يحتوي على أحماض أمينية كبريتية تحتوي على عنصر الكبريت المسبب لانتفاخ القولون، وتراكم الغازات، ونصح أستاذ التغذية بطهيه على البخار المكثف، أو وضعه في الماء المغلي لبضع ثواني ثم رفعه على الفور حتى لا يفقد عناصره الغذائية في الماء، ويقلل من تراكم الغازات، على أن يتم التأكد من طهي الورق لأنه إذا كان نيئا فذلك أيضا يتسبب في تهيج القولون.

وأوضح أن الكرنب وجبة غذائية متكاملة خاصة عند وضع نسبة جيدة من الأرز الذي يعد من النشويات المعقدة اللازمة لإنتاج الطاقة، وإضافة الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، وأيضًا الطماطم الغنية بمضادات الأكسدة خاصة الليكوبين المضاد للسرطان خاصة البروستاتا، وأيضًا عند إضافة البصل الغني بمضادات الأكسدة والذي يعد من أقوى المواد الكيميائية التي تحتوي على الكلورستين الذي يمنع نمو الميكروبات، وكذلك عند إضافة الكمون الذي يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم والمعادن، فضلًا عن دوره في محاربة الانتفاخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية