أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 فوائد صحية للكركم.. بينها تحسين الذاكرة

11:24 ص الأحد 15 يوليه 2018
 8 فوائد صحية للكركم.. بينها تحسين الذاكرة

حسناء الشيمي

يعد الكركم من أكثر أنواع التوابل استخداما، إذ يضاف للكثير من المأكولات ليضيف لها مذاق ولون مميز، كما أن له كثير من الفوائد الصحية.


قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن الكركم يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامينات أ، ومضادات الأكسدة، وله العديد من الفوائد منها:

1- تقوية المناعة

الكركم غني بفيتامينات أ، ومضادات الأكسدة فهو من المواد التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، ويقاوم أي بكتيريا أو التهاب قد يهاجم الجسم، بالإضافة إلى دوره في مهاجمة الأمراض المناعية التي تصيب الدم، والمفاصل والعضلات.

2- مقاومة الالتهابات

يحتوي الكركم على مضادات أكسدة، ومواد مضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات، تقوم بدورها بمقاومة أي التهاب فيروسي أو بكتيري أو طفيلي، سواء في العضلات أو المفاصل أو الرئة أو المعدة أو الكبد.

3- مقاومة السرطان

الكركم يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في مكافحة الشوارد الحرة التي تخرج منها مركبات سامة، كالهيدروبيوكسيد، والبيروكسيدات، وهذه المواد عندما توجد في الخلايا يخرج منها مواد قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

4- فقدان الوزن

للكركم دور بسيط في ارتفاع معدل الحرق في الجسم، ولكن له دور هائل في امتصاص العناصر الغذائية، وتمثيلها في الجسم.

5- الهضم

يساعد الكركم على امتصاص العناصر الغذائية وتمثيلها في الجسم، وله دور هائل في تحسين عملية الهضم، وتنظيم عمل المعدة، والتخلص من الغازات، والإمساك، وانتفاخ البطن، فضلا عن أنه مطهر للأمعاء، ويقلل نشاط الحمض الميكروبي الموجود في بعض الأغذية.

6- تحسين الذاكرة

يعمل الكركم على تحسين أداء وظائف الدماغ، والإدراك، وزيادة القدرة الذهنية، والتركيز، والوقاية من ألزهايمر، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ.

7- نضارة البشرة

الكركم مفيد للحفاظ على صحة النظر، الجلد، الشعر، كما أنه من التوابل المهمة لنضارة البشرة، وحيويتها، ووقايتها من التجاعيد، والشيخوخة.

8- صحة الكبد

من المعروف أن الكركم صديق الكبد، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي لها قدرة متميزة في تنشيط خلايا الكبد، ومساعدتها في القيام بوظائفها، كما يحميه من تلف الخلايا، أو تعرضها لأي مشاكل، وينظم إفراز الإنسولين، مما يساعد على الوقاية من السكري، كما أنه يساعد في تنظيف الكبد من السموم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية