خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد القلقاس متعددة.. كيف يفيد صحة القلب ومرضى السكري؟

07:27 م الخميس 20 يناير 2022
فوائد القلقاس متعددة.. كيف يفيد صحة القلب ومرضى السكري؟

فوائد القلقاس

كتبت- حسناء الشيمي:

القلقاس من الخضروات النشوية المفيدة الذي يعد مصدرًا رائعًا للعديد من العناصر الغذائية التي لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي منها، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات C و E.

كما يعتبر القلقاس أيضًا مصدرًا ممتازًا للألياف والنشا المقاوم، وله العديد من الفوائد مثل تحسين صحة القلب ومستويات السكر في الدم ووزن الجسم وصحة الأمعاء، ونستعرضها إليكم في السطور التالية وفق ما جاء في "webmd"، "healthline".

القلقاس غني بالعناصر الغذائية

132 جرام من القلقاس المطبوخ يحتوي على 187 سعرة حرارية معظمها من الكربوهيدرات وأقل من جرام واحد لكل من البروتين والدهون، كما تحتوي على ما يلي:

  • الألياف: 6.7 جرام
  • المنجنيز: 30٪ من القيمة اليومية (DV)
  • فيتامين ب 6: 22٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين هـ: 19٪ من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 18٪ من القيمة اليومية
  • النحاس: 13٪ من القيمة اليومية
  • فيتامين سي: 11٪ من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 10٪ من القيمة اليومية
  • المغنيسيوم: 10٪ من القيمة اليومية

السيطرة على نسبة السكر في الدم

على الرغم من أن القلقاس نبات نشوي، إلا أنه يحتوي على نوعين من الكربوهيدرات المفيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم: الألياف والنشا المقاوم.

أما الألياف هي كربوهيدرات لا يستطيع الإنسان هضمها، نظرًا لعدم امتصاصه، لا يؤثر على مستويات السكر في الدم، كما أنه يساعد على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات الأخرى، ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.

أما النشا المقاوم، لا يستطيع الإنسان هضمه وبالتالي لا يرفع مستويات السكر في الدم.

وهذا المزيج من النشا المقاوم والألياف يجعل القلقاس خيارًا جيدًا للكربوهيدرات خاصةً لمرضى السكري.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

قد تساعد الألياف والنشا المقاوم في القلقاس أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

خصائص مضادة للسرطان

يحتوي القلقاس على مركبات نباتية تسمى بوليفينول لها فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

ومادة البوليفينول الرئيسية الموجودة في القلقاس هي كيرسيتين، والتي توجد أيضًا بكميات كبيرة في البصل والتفاح والشاي، ويمكن أن تؤدي إلى موت الخلايا السرطانية وإبطاء نمو عدة أنواع من السرطانات.

فقدان الوزن

يعتبر القلقاس مصدرًا جيدًا للألياف، حيث يحتوي على 6.7 جرام لكل 132 جرامًا، ووجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الألياف يميلون إلى انخفاض وزن الجسم وتقليل الدهون في الجسم.

وقد يكون هذا بسبب الألياف التي تبطئ إفراغ المعدة، مما يساهم في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، وتقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم.

مفيد لصحة الأمعاء

بما أن القلقاس يحتوي على الكثير من الألياف والنشا المقاوم، فقد يكون مفيدًا لصحة الأمعاء، وبما أن الجسم لا يهضم الألياف والنشا المقاوم، لذلك يبقى في الأمعاء، وعندما يصل إلى القولون فيصبح غذاءً للميكروبات الموجودة في الأمعاء ويعزز نمو البكتيريا الجيدة.

اقرأ أيضًا: القلقاس يحمي القلب ويقوي الرغبة الجنسية.. جربوه برجر وأصابع

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية