أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الممنوع والمسموح من الأطعمة لمنع تكون حصوات المرارة

08:52 م الجمعة 09 ديسمبر 2022
الممنوع والمسموح من الأطعمة لمنع تكون حصوات المرارة

نظام غذائي لمرضى المرارة

كتب : صابر نجاح

يساعد ابتاع نظام صحي، من خلال تناول بعض الأطعمة أو تجنب أخرى على الحفاظ على صحة المرارة ، خاصة عند المعاناة من وجود حصوات المرارة أو مشاكل أخرى في المرارة.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أبرز الأطعمة المسموحة والممنوعة، وذلك من أجل الحفاظ على صحة المرارة، وذلك وفقًا لما جاء في موقع،" medicalnewstoday".

الأطعمة المسموحة للحفاظ على صحة المرارة

1- الأطعمة النبايتة

يمكن أن يوفر النظام الغذائي الذي يتضمن مجموعة من الأطعمة النباتية العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة، حيث تعتبرالأطعمة النباتية مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فقد تساعد في منع تكوين حصوات المرارة، فضًلا عن أنها تعد من مضادات الأكسدة، التي تساعد في تخليص الجسم من السموم .

2- البروتين

البروتين ضروري لإصلاح ونمو أنسجة الجسم، حيث تعتبر اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان مصادر جيدة للبروتين ، ولكنها قد تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون ، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون إلى الضغط على المرارة، وتشمل ابرز الأطعمة التي تحتوي على البروتين ما يلي:-

- الدواجن.

- السمك.

- منتجات الألبان الخالية من الدهون.

- المكسرات والبذور.

منتجات الصويا والصويا

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض المرارة؟.. 4 أطعمة مفيدة لصحته

3- الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية في دعم صحة الجهاز الهضمي، مع توفير الحماية من أمراض المرارة عن طريق تعزيز حركة الطعام عبر الأمعاء وخفض إنتاج الأحماض الصفراوية الثانوية.

وفي ذات السياق، وتحديدًا في عام 2014، نظر الباحثون في كيفية تأثير النظام الغذائي الغني بالألياف الغذائية على إنتاج الحمأة الصفراوية، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض المرارة، وذلك من خلال دورها في إنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية ما يلي:-

- الفاكهة.

- الخضروات.

- البقوليات.

- المكسرات والبذور.

- الحبوب.

قد يهمك: علامات تنذر بالإصابة بالتهاب المرارة.. إليك الأسباب والعلاج

4- القهوة

قد يساعد الاستهلاك المعتدل للقهوة في حماية وظيفة المرارة، حيث تشير الأبحاث إلى أن المواد الموجودة في القهوة قد يكون لها فوائد مختلفة لوظيفة المرارة ، بما في ذلك موازنة بعض المواد الكيميائية وتحفيز عمل المرارة ، وربما نشاط الأمعاء أيضًا.

الأطعمة الممنوعة لمرضى المرارة

1- الكربوهيدرات المكررة

تعتبر الكربوهيدرات جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لمعظم الناس، ومع ذلك ، فإن الكربوهيدرات المكررة قد تزيد من خطر الإصابة باضطرابات المرارة، حيث إنه في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن تناول 40 جرامًا أو أكثر من السكر يوميًا يضاعف من خطر الإصابة بحصوات المرارة.

2- الدهون غير الصحية

تنتج المرارة الصفراء التي تساعد الجسم على هضم الدهون، لكن قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الدهون ، وخاصة الدهون المشبعة والمتحولة ، إلى زيادة الضغط على هذه العملية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون اللحوم الحمراء، والبيض، كجزء من نظام غذائي غير صحي بشكل عام يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة.

قد يهمك أيضًا: من بينها الزائدة.. 5 أسباب للشعور بالألم في الجانب الأيمن من الجسم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية