خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول البطيخ على السحور- مفيد أم مضر؟

10:26 م الخميس 14 أبريل 2022
تناول البطيخ على السحور- مفيد أم مضر؟

البطيخ

كتبت - أمنية قلاوون:

بدأت فاكهة البطيخ في الإعلان عن ظهورها بالأسواق، ليقبل الكثير من الأشخاص على شرائها، بحيث يتناولونها في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" فوائد تناول البطيخ على السحور وأضراره المحتملة، وفقًا لموقع "Food.NDTV".

اقرأ أيضًا: للاستفادة من قيمته الغذائية.. 6 أشياء يجب مراعاتها عند شراء البطيخ

فوائد البطيخ على السحور

ترطيب الجسم

يلعب البطيخ دورًا كبيرًا في تقليل الشعور بالعطش أثناء الصيام، لأن الماء يشكِّل نسبة 95% من قيمته الغذائية، ما يضمن للجسم الحصول على الترطيب اللازم عند تناوله والوقاية من الجفاف.

تقليل الجوع أثناء الصيام

يمكن الاعتماد على البطيخ في السحور، لتجنب الشعور بالجوع أثناء الصيام، ويرجع السبب إلى غناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، وهو ما يساهم أيضًا في فقدان الوزن.

مصدر للطاقة

يساعد البطيخ على تقليل الشعور بالتعب والإرهاق والخمول خلال ساعات الصيام، لاحتوائه على السكريات الطبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، وهذا ما يجعله من الأطعمة المناسبة لوجبة السحور.

قد يهمك: هل يمكن الاكتفاء بالبطيخ في السحور؟

أضرار البطيخ على السحور

فوائد تناول البطيخ على السحور لا تنفي احتمالية أن يسبب بعض الأضرار للجسم، خاصةً عند الإفراط فيه، وتشمل ما يلي:

اضطرابات هضمية

تتراجع كفاءة عمل الجهاز الهضمي في المساء، لذلك يجب أن تكون الأطعمة الموجودة في وجبة السحور خفيفة على المعدة، وهذا لا ينطبق على البطيخ، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى أن أليافه تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

زيادة الوزن

رغم السعرات الحرارية المنخفضة للبطيخ، ولكن يفضل عدم تناوله ليلًا، لأن سكرياته المرتفعة قد تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصةً أن الغالبية العظمى من الأشخاص تعتاد على النوم مباشرة بعد وجبة السحور.

كثرة التبول

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المدرة للبول، نظرًا لمحتواه المرتفع من الماء، لذلك يستحسن عدم تناوله في المساء، لتجنب الاستيقاظ أثناء النوم أكثر من مرة للتبول.

أفضل وقت لتناول البطيخ

إذا كنت ترغب في الحصول على فوائد البطيخ في رمضان وتجنب آثاره الجانبية، عليك تناوله في تمام السابعة مساءً، أي بعد وجبة الإفطار بساعة واحدة.

وفي حالة الرغبة في تناول البطيخ على السحور، من الأفضل عدم الإكثار منه.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية