أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الحموضة- خبيرة تغذية: ابتعدوا عن هذه الفواكه

08:22 م الأربعاء 17 أغسطس 2022
لمرضى الحموضة- خبيرة تغذية: ابتعدوا عن هذه الفواكه

الحموضة

كتب - محمد أمين:

من المعروف أن الحموضة تنتج عن العادات الغذائية الخاطئة، ولكن المفاجأة أن بعض الأطعمة الصحية، مثل الفواكه، قد تؤدي أيضًا إلى الشعور بها.

اقرأ أيضًا: الحموضة المزمنة.. كيف نتخلص منها؟

ما هي الحموضة؟

في هذا السياق، قالت الدكتور ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن الحموضة عبارة عن شعور بالحرقان، يبدأ من المعدة، مرورًا بالصدر، وصولًا إلى الحلق، مشيرة إلى احتمالية تطورها في الحالات الشديدة والمزمنة إلى الإصابة بارتجاع المريء.

قد يهمك: أخطرها سرطان المريء.. 5 أمراض تسببها الحموضة

فواكه تسبب الحموضة

وأوضحت ليندا أن هناك فواكه تزيد من الشعور بحرقة المعدة بعد تناولها، مناشدةً مرضى الحموضة وارتجاع المريء بالابتعاد عنها نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: ماذا تأكل عند الشعور بالحموضة؟.. أطعمة ومشروبات لا تقربها

وأضافت استشاري التغذية العلاجية أن الطماطم من أشهر الفواكه المسببة للحموضة، ويرجع السبب إلى احتوائها على نسبة عالية من الأحماض، مؤكدةً أن الأمر ذاته ينطبق على الصلصة المصنعة منها.

وأفادت بأن الفواكه الحمضية، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي، من أكثر الأطعمة التي تؤدي إلى الشعور بالحموضة أيضًا، لأنها تسبب ارتخاءً لعضلة المريء مما يسمح لحمض المعدة بالارتداد إلى الحلق.

اقرأ أيضًا: 4 طرق فعالة لعلاج حموضة المعدة.. متى تستدعي زيارة الطبيب؟

فواكه مناسبة لمرضى الحموضة

وبحسب موقع "Healthline"، هناك فواكه آمنة على مرضى الحموضة وارتجاع المريء، يمكن تناولها دون الشعور بالقلق، مثل الموز والبطيخ والتفاح والكمثرى.

قد يهمك: 6 فواكه تحارب حموضة المعدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية