أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تستعد لسحور اليوم؟- إليك الأطعمة المسموحة والممنوعة

03:20 م الأربعاء 22 مارس 2023
تستعد لسحور اليوم؟- إليك الأطعمة المسموحة والممنوعة

وجبة السحور

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعتبر وجبة السحور مهمة للوقاية من أي مشكلات صحية خلال الصيام، وبالتالي يجب أن تحتوي على العناصر الغذائية المهمة مع تجنب الأطعمة غير الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية دليلك الكامل لتحضير وجبة السحور لتجنب الإجهاد وفقدان الطاقة والجوع والعطش في صباح اليوم التالي، حسبما نشر موقع "Health line".

أطعمة صحية لوجبة السحور

1- الزبادي

يعتبر الزبادي مصدرًا ممتازًا للكالسيوم اللازم للحفاظ على قوة العظام، إلى جانب البروتين، وخاصة الكازين.

وأشارت الدراسات إلى أن تناول بروتين الكازين في الليل قد يساعد على تقليل الجوع في صباح اليوم التالي.

ويُراعى اختيار الزبادي كامل الدسم والخالي من النكهات والمحليات الإضافة، لكن يمكن إضافة الفواكه الطازجة إليه حال الرغبة في تناوله مع شيء آخر.

2-الفول

يندرج الفول تحت قائمة البقوليات الغنية بالبروتين والألياف، ما يأخذ وقتًا أطول في الهضم، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع لأطول فترة ممكنة.

يمكن إضافة الحمص إلى الفول أيضًا للحصول على مزيد من البروتينات الصحية، ومن ثم يزداد الشعور بالامتلاء دون الحاجة لتناول أطعمة غير صحية غنية بالسعرات الحرارية.

3-البيض

من المفضل تناول بيضة كبيرة مسلوقة ليلاً، لأنها غنية بالبروتين اللازم للشعور بالشبع والامتلاء وتقوية العظام، إلى جانب فيتامين د والكالسيوم المهمين لصحة العضلات.

4-الفواكه

تعتبر الفواكه من الأطعمة الغنية بالمياه، والتي تعتبر مهمة لصحة أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، إلى جانب ترطيبه وحمايته من الجفاف الذي يمكن أن يسبب الإجهاد والصداع والدوخة وغيرها من الأعراض المزعجة.

5-الجبن القريش

يعد الجبن القريش منخفض السعرات الحرارية، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم يوميًا، ويساعد على الشعور بالشبع مع إنقاص الوزن وزيادة كتلة العضلات.

أطعمة يجب تجنبها

1-البيتزا

تحتوي البيتزا على صلصة الطماطم والجبن الموتزريلا، ما يؤدي إلى زيادة العبء على الجهاز الهضمي خلال الليل مسببًا آلام البطن، وربما يساهم في تفاقم أعراض حموضة المعدة وارتجاع المريء.

2-السكريات

يتم هضم الحلويات والسكريات بسرعة في الجسم، وبالتالي يحدث ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم، ثم ينخفض فجأة، وكل هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الطاقة والشعور بالتعب والإجهاد في صباح اليوم التالي.

3-المقليات

لا يفضل تناول المقليات مثل البطاطس وغيرها ليلا، لأنها غنية بالدهون المشبعة التي تزيد من الشعور بالعطش وتسبب الإجهاد في نهار اليوم التالي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية