أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الفسيخ في العيد؟

01:58 م الأحد 16 أبريل 2023
ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الفسيخ في العيد؟

أضرار تناول الفسيخ على الإفطار في العيد

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر الفسيخ أحد الأسماك المملحة الذي تنبعث منه رائحة كريهة، لكنه وجبة شعبية يشتهي الناس تناولها، وقد يلجأ البعض لتناوله على وجبة الإفطار خلال أول أيام عيد الفطر، بالرغم من التحذيرات التي تؤكد على أضراره.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أضرار الإفطار على الفسيخ في أول يوم العيد، وفقًا لموقع " Health line" والمكتبة الوطنية للطب "NCBI".

أضرار تناول الفسيخ على الإفطار في العيد

1-انتفاخ البطن

يحتوي الفسيخ على كميات مرتفعة من الصوديوم، الذي يؤدي إلى احتباس السوائل داخل البطن والجسم عمومًا، يشعر الشخص بالامتلاء في البطن.

اقرأ أيضًا: قبل شم النسيم- أطباء يوضحون أضرار تناول الرنجة في رمضان

2-العدوى الطفيلية

لا تتسبب بعض الطفيليات في حدوث أعراض حادة واضحة، لكنها قد تتسبب في خطورة على المدى البعيد، قد يتسبب ذلك في الشعور بعدم راحة في المعدة.

اقرأ أيضًا: ما تأثيرات الأسماك المملحة على الجسم والصحة؟

3-الديدان الشريطية

يعتبر تناول الأسماك دون تعريضها للطهي أحد طرق الإصابة بالديدان، مثل الديدان الشريطية، التي تعتبر أحد أخطر أنواع الديدان نظرًا لأن طولها يبلغ 15 مترًا، يؤدي تناولها إلى الشعور بالتعب الخفيف وعدم الراحة في المعدة والإسهال أو الإمساك، تتغذى الديدان الشريطية على فيتامين ب 12 في الجسم، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الفيتامين.

4-الصداع

يؤدي تناول الفسيخ إلى الإصابة بالصداع، نظرًا لمحتواه العالي من الصوديوم، يعتبر الفسيخ والأسماك المملحة عمومًا أحد الأطعمة الغنية بالأملاح التي تتسبب في أعراض مثل الصداع.

اقرأ أيضًا: لمرضى الضغط.. نصائح مهمة عند تناول الأسماك المملحة في شم النسيم

5-التسمم الغذائي

قد يؤدي تناول الفسيخ إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، لاحتوائه على بكتيريا خطيرة، تنتج عن تعفن السمك، يتسبب التسمم الغذائي في ضيق التنفس والتأثير على الجهاز العصبي قد تصل إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا: قبل شم النسيم- إليك أنواع التسمم بعد تناول الأسماك

نصائح عند تناول الفسيخ في أول أيام العيد

يحذر الأطباء من تناول الفسيخ، يمكن استبداله بأحد الأسماك المملحة غير النيئة مثل الرنجة، هي تقدم فوائد صحية للجسم مع ضرورة تعريضها لدرجات حرارة، كما ينصح الأطباء بتجنب تناول الأسماك المملحة عمومًا بما في ذلك الفسيخ للحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في الأسماك المملحة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية