أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء ينصحون هؤلاء بتناول الفول: فوائده مذهلة

07:55 م الخميس 18 مايو 2023
أطباء ينصحون هؤلاء بتناول الفول: فوائده مذهلة

الفول

كتب - صابر نجاح:

هناك طعام ينصح بإدراجه في النظام الغذائي اليومي، خاصةً لمرضى القلب والسكري، لأنه يتميز بقيمته الغذائية العالية، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

وقال شعبان إن الطعام الذي يقصده هو الفول، مؤكدًا أنه يمد مرضى السكري والقلب بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، التي يحتاجون إليها يوميًا.

اقرأ أيضًا: 4 فئات ممنوعة من تناول الفول

فوائد الفول لمرضى القلب والسكري

وأوضح أن الفول يوفر لمرضى القلب حماية كبيرة ضد الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين، نظرًا لقدرته الكبيرة على خفض الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك: لمرضى الكوليسترول.. 3 فوائد مذهلة للفول بالزيت الحار عند الإفطار

وأضاف أن الفول يساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بالجلطات الدموية عند مرضى القلب، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تمنع تخثر الدم في الشرايين والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: تأثير الفول على ضغط الدم- يرفعه أم يخفضه؟

بينما مرضى السكري، أكد شعبان أن الفول يلعب دورًا كبيرًا في السيطرة على مستويات سكر الدم وتحسين حساسية الإنسولين بالجسم، لغناه بالألياف الغذائية والبروتين النباتي.

وأشار العميد الأسبق لمعهد القلب إلى قدرة الفول على تنشيط هرمون في الجسم يدعى "جي إل بي 1"، موكدًا أنه يستخدم الآن في علاج داء السكري.

اقرأ أيضًا: بالأسماء والأسعار- أرخص 20 دواء لعلاج السكري

واتفق معه الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، لافتًا إلى أن الفول طعام صديق لصحة القلب والأوعية الدموية، لخلوه من الدهون المشبعة.

وأوصى جمال بتحضير الفول بزيت الزيتون والليمون والكمون، لتعزيز قيمته الغذائية، مع ضرورة تقليل الملح المضاف إليه، منعًا لارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم والإضرار بصحة الكلى.

قد يهمك: 5 عادات خاطئة لا تفعلها عند طهي الفول وتناوله

وكشف أخصائي التغذية العلاجية أن الفول يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يجعل مرضى السكري أقل عرضة للإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن الفول يمكن لمرضى القلب والسكري البدناء الاعتماد عليه لفقدان الوزن، لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، بسبب البروتين النباتي والألياف.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية