أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 فوائد للشمام تجعله فاكهتك المفضلة في الصيف

02:18 م الثلاثاء 09 مايو 2023
7 فوائد للشمام تجعله فاكهتك المفضلة في الصيف

فوائد الشمام

كتبت- أمنية قلاوون:

لا يفرق بعض الأشخاص بين الشمام والكنتالوب، يرجع السبب إلى أن كلاهما ينتمي إلى عائلة القرع، التي تتضمن البطيخ والكنتالوب والشمام والشهد، لكن الشمام قشرته صلبه ومائلة إلى اللون البرتقالي، كما أنه يمتاز ببعض الفوائد الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الشمام لصحة الجسم، وفقًا لمواقع "times of india" و"NDTV" و"Healthifyme".

القيمة الغذائية في الشمام

الشمام غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، حيث يحتوي 100 جرام من الشمام على:

السعرات الحرارية: 34 سعرًا حراريًا.

الألياف الغذائية: 0.9 جرام.

-الدهون: 0.19 جرام.

-البروتين: 0.84 جرام.

-الكربوهيدرات: 8.6 جرامات.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل لصحة الجسم؟.. طبيبة توضح فوائد البطيخ والشمام

فوائد الشمام

1-ترطيب الجسم

يحتوي الشمام على 90% من الماء، الذي يسهم في منع جفاف الجسم، حيث تكثر فرص الإصابة به نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، لذا قد يساعد تناول الماء المنتظم طوال اليوم إلى جانب تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة المليئة بالشمام.

2-إنقاص الوزن

يحتوي الشمام على فيتامين سي، هو أحد مضادات الأكسدة القوية لصحة الجسم عمومًا، فضلًا عن قدرته على محاربة تراكم تخزين الدهون في منطقتي الخصر والبطن، كما يحتوي الشمام على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ما يجعله مفيدًا عند الحالجة لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده المتعددة.. هؤلاء ممنوعون من تناول الشمام

3-صحة الأسنان

تحتوي قشرة الشمام على مواد كيميائية نباتية معينة يفرزها عند غليه في الماء، يمكن استخدام هذه المياه لتخفيف ألم الأسنان، لذا يمكن صنع هذا الخليط وتركه يبرد وشطف الفم بهذا الماء مرة واحدة يوميًا للحفاظ على صحة الأسنان.

4-علاج السعال

يمكن تجفيف بذور الشمام وإضافتها إلى الأطعمة لتخفيف السعال وإخراج البلغم الزائد من الجسم، يمكن أيضًا تناولها طازجة من الفاكهة، ما عليك سوى غسلها تحت ماء الصنبور لتنظيفها قبل إضافتها إلى الطبق.

5-ضغط الدم

يحتوي الشمام على البوتاسيوم ما يجعله مفيدًا لأرقام ضغط الدم لديك، يسهم المحتوى العالي من الألياف والماء في الشمام في التحكم في ضغط الدم، يمكن تقطيع الشمام إلى قطع وتناوله كوجبة خفيفة في المساء أو في أي وقت من اليوم.

اقرأ أيضًا: 5 فواكه صيفية تخفض مستويات سكر الدم

6-الوقاية من الإمساك

محتوى الماء والألياف في الشمام مفيد للجهاز الهضمي، حيث يسهم في الوقاية من الإمساك، ويساعد تناول الشمام في تنظيم حركة الأمعاء وأيضًا ترك تأثير جيد، مثل البرودة والشعور بالراحة على المعدة.

7-صحة الجلد

يمكن أن تساعد كمية عالية من مضادات الأكسدة خاصًة فيتامين سي الموجود في الشمام على تنقية البشرة، كما أنه غني بالكولاجين الصديق للبشرة، لذا يجب إضافة الشمام إلى النظام الغذائي.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية لمرضى ارتجاع المريء- 5 أنواع مسموحة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية