أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفواكه الصيفية لمرضى ارتجاع المريء- 5 أنواع مسموحة

07:44 م الإثنين 08 مايو 2023
الفواكه الصيفية لمرضى ارتجاع المريء- 5 أنواع مسموحة

الفواكه الصيفية

كتب - صابر نجاح:

يشتهر فصل الصيف بمجموعة متنوعة من الفواكه المفيدة، يتساءل بعض المصابين بارتجاع المريء عن الأنواع الآمنة على صحتهم، لإدراجها في النظام الغذائي اليومي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الفواكه الصيفية المسموحة لمرضى ارتجاع المريء، وفقًا للدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: تعاني من ارتجاع المريء؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

الفواكه الصيفية المفيدة لمرضى ارتجاع المريء

1- البطيخ

من الفواكه الصيفية الآمنة لمرضى ارتجاع المريء، لانخفاض درجة حموضته، كما يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، فضلًا عن دوره في الحفاظ على ترطيب الجسم.

2- الشمام

يمكن لمرضى ارتجاع المريء تناول الشمام دون القلق من تفاقم الأعراض، لأنه يساعد على تقليل حموضة المعدة، علاوة على احتوائه على عناصر غذائية في غاية الأهمية، مثل الفيتامينات والمعادن والماء ومضادات الأكسدة.

قد يهمك: أيهما أفضل لصحة الجسم؟.. طبيبة توضح فوائد البطيخ والشمام

3- الفراولة

تتميز الفراولة باحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، كما تعد من الفواكه غير الحمضية، وهذا ما يجعلها من الفواكه المسموحة لمرضى ارتجاع المريء.

4- الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على خفض حموضة المعدة عند مرضى ارتجاع المريء، بالإضافة إلى غناه بالبكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، يساعد على مكافحة الاضطرابات الهضمية.

قد يهمك أيضًا: أضرار الموز على الجهاز الهضمي- كيف تتجنبها؟

5- المشمش

مصدر غني بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، كما يساعد على تحسين أعراض ارتجاع المريء، بفضل قدرته على تحييد حمض المعدة.

فواكه ممنوعة لمرضى ارتجاع المريء

- الحمضيات، مثل البرتقال والليمون والجريب فروت.

- الكيوي.

- الأناناس.

اقرأ أيضًا: لمرضى الحموضة- خبيرة تغذية: ابتعدوا عن هذه الفواكه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية