أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات لا تتناولها عند الإصابة بالإنفلونزا

12:16 م الخميس 04 يناير 2024
أطعمة ومشروبات لا تتناولها عند الإصابة بالإنفلونزا

دور البرد

كتب - محمد أمين

مع حلول فصل الشتاء، تزداد حالات الإصابة بالفيروسات التنفسية، وخاصة أدوار البرد والإنفلونزا، مما يتسبب في الذعر عند البعض، ويدفعهم للابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات لعدم تفاقم المرض والحد من الأعراض.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأطعمة والمشروبات الممنوع تناولها عند الإصابة بالإنفلونزا وأدوار البرد.

اقرأ أيضاً: حالات الإصابة 500%- تحذيرات من الأنفلونزا في العام الجديد

أطعمة ممنوع تناولها إذا كان عندك برد

علق الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية والحيوية، وقال إن الأطهمة الممنوع تناولها عند الإصابة بأدوار البرد والإنفلونزا، هي المأكولات البحرية خاصة الأسماك والقشريات، مثل الجمبري والكابوريا والسبيط، والاستكوزا، بجانب الفسيخ والرنجة وما شابه.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أنه يفضل أيضًا الابتعاد عن تناول البيض، ومنتجات الألبان كافة، فيما عدا الزبادي والجبن القريش، لأن الالبان تتسبب في زيادة الحساسية مما تؤدي إلى زيادة الرشح وأعراض البرد.

مشروبات ممنوعة على مريض الإنلفونزا

ونصح أيضًا بالابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والنسكافية، لأنها تسبب جفاف في الحلق وتزيد من جفاف الجسم لأنها مدرة للبول.

قد يهمك: الصحة تكشف حقيقة الفيروس المنتشر حاليًا

أفضل الأكلات والمشروبات لمريض الإنفلونزا

وأكد الدكتور بهاء، أن أفضل الأكلات التي يجب تناولها عند الإصابة بالإنفلونزا والبرد، هي الفواكه بشكل عام، وخاصة الموالح مثل البرتقال واليوسفي والجوافة لأنها فواكه غنية بالفيتامين سي.

ونصح بتناول البروتينات الحمراء، مثل اللحمة والكبدة، بجانب الإكثار من تناول البطاطا والبطاطس خاصة وهي ساخنة لتقلل من نشاط الفيروس.

ويفضل أيضًا تناول الشوربة، مثل لسان العصفور وشوربة الخضار، للتقليل من نشاط الفيروس في الجسم، والحد من ألم الحلق والتهابه، عطفا على الإكثار من تناول الشاي الأخضر والينسون والزنجبيل والتليو.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية