أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها التغيرات الهرمونية.. 4 أسباب لزيادة الوزن مع التقدم في العمر

01:24 م السبت 16 نوفمبر 2019
 منها التغيرات الهرمونية.. 4 أسباب لزيادة الوزن مع التقدم في العمر

كبار السن

كتب- أحمد كُريّم:

تزداد فرصة زيادة الوزن مع التقدم في العمر، خاصة أن معدلات الإصابة بالسمنة تبدأ في الزيادة في العشرينات وتصل إلى ذروتها عند 40 إلى 59 عامًا، ثم تقل قليلاً بعد سن 60 عامًا.

يستعرض الكونسلتو في هذا التقرير أسباب زيادة الوزن عند كبار السن وطرق التغلب على هذه المشكلة، حسب ما ذكر موقع Every Day Health.

أسباب زيادة الوزن

وهناك 4 أسباب أساسية وراء زيادة الوزن مع التقدم في السن:

1- فقدان العضلات نتيجة التقدم في العمر

أكدت الأبحاث أن كثافة العضلات تبدأ في الانخفاض بنسبة 3 إلى 8 % كل عشر سنوات بعد سن الثلاثين، وبالتالي قد يخسر الفرد عضلاته في حال كان أقل نشاطًا بسبب الظروف الصحية المرتبطة بالعمر، مثل التهاب المفاصل، ونتيجة ضعف العضلات تقل السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ما يجعله معرضا لزيادة الوزن.

2- التغيرات الهرمونية

ترتبط التغيرات الهرمونية بتقدم العمر، خاصة عند السيدات مع انقطاع الطمث الذي يحدث بين سن 45 و 55 ، فيحدث انخفاضًا كبيرًا في هرمون الاستروجين الذي يحد من زيادة الوزن خاصة حول البطن، ومع هذا التقدم يبدأ تخزين الدهون وزيادة الوزن، ويزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم والسكري من النوع الثاني.

ويعاني الرجال أيضا من انخفاض كبير في هرمون التستوستيرون مع تقدمهم في العمر، والذي يبدأ في الانخفاض تدريجيًا عند سن الأربعين بمعدل يتراوح بين 1 الى 2% سنويًا، فيجعل الجسم أقل فعالية في حرق السعرات الحرارية.

3- بطء عملية الأيض

يؤدي هذا الانخفاض في كتلة العضلات إلى إبطاء عملية الأيض، المسئولة عن تحول السعرات الحرارية إلى طاقة، ومع وجود المزيد من الدهون تقل معدلات حرق السعرات الحرارية، فضلا عن قلة النشاط، وهذه العوامل تتسبب في زيادة الوزن.

4- قلة الحركة وكثرة الإجهاد

عند بلوغ سن الأربعين تقل معدلات الحركة عند البعض، ومع العادات الغذائية الخاطئة كتناول الوجبات الجاهزة، مرتفعة السعرات الحرارية، والتعرض للإجهاد كثيف السعرات الحرارية، يزداد مستوى هرمون الجريلين، الذي يجعل الفرد أكثر جوعًا وأكثر شراهة لتناول للوجبات.

إرشادات للتغلب على صعوبة فقدان الوزن

قدم الموقع عدد من النصائح للتغلب على هذه المشكلة وهي:

- تناول الأطعمة الصحية

يجب الاعتماد على تناول الفاكهة والخضروات، والبقوليات كالفاصوليا والمكسرات، وتجنب تناول الوجبات الجاهزة.

  • تقليل السعرات الحرارية

يجب ضبط النظام الغذائي الخاص بالشخص حسب احتياجات الجسم من السعرات الحرارية بشكل تدريجي، وخفض 100 إلى 200 سعرة حرارية من النظام الغذائي اليومي.

- شرب كميات كافية من الماء

يجب الحفاظ على رطوبة الجسم بتناول الماء بكميات كبيرة بدلاً من تناول المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة.

  • تجنب التوتر

يلجأ البعض إلى تناول المزيد من الطعام في حال التعرض للضغط النفسي، لذلك يجب الاسترخاء، وذلك عن طريق ممارسة اليوجا مرتين في الأسبوع أو تمارين التأمل لمدة خمس دقائق طوال اليوم.

- ممارسة تمارين العضلات

يجب ممارسة تمارين بناء العضلات بشكل يومي للحفاظ على كتلة العضلات وبناءها وحرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، فذلك يحافظ على معدل النشاط في الجسم، مع ويزيد من فرص القدرة على التحمل، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري أو المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات.

- الحصول على نوم هادئ

يجب الحصول على عدد ساعات نوم كافية ومتوصلة للحفاظ على إفراز الهرمونات المفيدة لتحسين عملية الأيض خاصة أنها تفرز مساءا.

اقرأ أيضًا: شروط واجب توافرها لإجراء جراحات السمنة عند كبار السن.. (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية