أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها مسحة عنق الرحم.. أهم الفحوصات الطبية الضرورية للسيدات

05:01 م السبت 07 ديسمبر 2019
منها مسحة عنق الرحم.. أهم الفحوصات الطبية الضرورية للسيدات

فحوصات طبية ضرورية للنساء

كتبت- آلاء نبيل

مع التقدم في العمر تحتاج السيدات إلى إجراء بعض الفحوصات الطبية للتنبؤ بوجود أي مشكلة صحية، لضمان تشخيصها وعلاجها بشكل مبكر، وتجنب التعرض لحدوث مضاعفات خطيرة.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي أهم الفحوصات التي يجب أن تخضع لها السيدات في أعمارهن المختلفة، وفقًا لما ذكره موقع everydayhealth.

1- فحص ضغط الدم

ذكرت جمعية القلب الأمريكية أن الحالات التي يكون الضغط لديها أقل من 120/80 مليمتر، فهي تعد النسبة المثالية، لذا لابد من فحصه وقياسه على الأقل مرة واحدة كل عامين، بداية من عمر الـ 20 عام، وكل عام بعد بلوغ الـ40 خاصة للسيدات اللاتي تعانين من السمنة لأنهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

2- فحص الكولسترول

يتسبب ارتفاع الكوليسترول في ارتفاع معدلات خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذا يجب قياسه عند بلوغ الفتاة 20 عامًا مرة كل 5 أعوام، فإذا كان الكولسترول الكلي أقل من 200 ملليجرام، وتتراوح القراءة المرتفعة على الشريط الحدودي 200 إلى 239 ملليجرام، وخاصة للحالات التي تكون عرضة لخطر الإصابة بمشكلات القلب والسكتة الدماغية.

3- مسحة عنق الرحم

بداية من 21 عام إلى 65 عام لابد من عمل مسحة عنق الرحم مرة كل ثلاث سنوات، للبحث عن وجود أي تغييرات قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم، كما يجب متابعة فيروس الورم الحليمي البشري وهو من الأمراض المنقولة جنسيًا التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

4- فحص الأشعة السينية للثدي

يساهم هذا الفحص في الكشف عن سرطان الثدي، وغالبا ما تزداد فرص الإصابة به مع التقدم في العمر، لذا يجب الخضوع للفحص مرة كل عام بعد بلوغ المرأة 40 سنة، وفي حال وجود تاريخ مرضي في العائلة يجب الخضوع إليه بعد بلوغها 35 سنة.

5- فحص كثافة العظام

وهو يكشف عن هشاشة العظام لذلك يجب على السيدات البدء في إجرائها خاصة بعد انقطاع الطمث، وأيضا في حال وجود عوامل خطر، مثل انخفاض وزن الجسم، ويختلف تكرار هذا الفحص وفقًا لكثافة العظام وعوامل الخطر الآخرى.

اقرأ أيضًا: 3 طرق للكشف المبكر عن سرطان الثدي.. تعرفي عليها

6- اختبارات قياس معدل السكر في الدم

عادة يجب على السيدات إجراء اختبارات لقياس معدل السكر في الدم كل ثلاث سنوات، وخاصة بعد بلوغهن 45 عاما، وأيضا عند السيدات المصابات بالسمنة، والطبيعي أن السكري معدله يتراوح ما بين 120: 126 فإن زاد مستوى قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن 126، أو الفاطر بعد تناول وجبة عن 200، ففي هذه الحالة يمكن تصنيف الشخص أنه يعاني من مرض السكري.

7- مؤشر كتلة الجسم

يفضل البدء به من عام الـ 18، حيث يتم فحص البالغين بحثًا عن السمنة ما يتطلب عادة حساب مؤشر كتلة الجسم، على الرغم من عدم وجود أي إرشادات صارمة بشأن عدد المرات التي يتم يجب إجراء هذا القياس، يكشف مؤشر كتلة الجسم عن وجود سمنة أم لا.

8- فحص الجلد

من الضروري على النساء فحص بشرتهم كل شهر بالمنزل، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، ويجب البحث عن التغييرات التي يمكن أن تصيب الجلد والشامات التي قد تكون علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الجلد، وخاصة في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، لذلك لابد من التحدث مع طبيب الجلدية حول عدد المرات التي يجب القيام بفحص الجلد، وفقًا لما تقوله الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

9- فحص الأسنان

تحتاج جميع النساء البالغات إلى إجراء فحوصات الأسنان مرة كل 6 أشهر، والتي تتضمن تنظيف وفحص الأسنان، بالإضافة إلي الأشعة السينية، التي تساعد على اكتشاف علامات التسوس المبكرة واي مشكلة اخرى، حيث تعد تلك الاختبارات وقائية.

قد يهمك أيضًا: مفاجأة.. 80% من المضادات الحيوية للأسنان تهدد صحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية