أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يخلص الجسم من السموم.. 13 فائدة صحية لزيت السمسم

03:53 م الأحد 08 سبتمبر 2019
يخلص الجسم من السموم.. 13 فائدة صحية لزيت السمسم

زيت السمسم

كتبت- ندى سامي:

يعد زيت السمسم، أحد الزيوت النباتية التي تستخدم في الطهي، كما يدخل في تحضير عدد من مستحضرات التجميلية، ومنتجات التجميل.

ويحتوي زيت السمسم على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة، والفيتامينات والألياف الغذائية التي تساهم في تحسين صحة الإنسان، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي فوائد زيت السمسم، وذلك وفقًا لموقع "health line".

1- مضادات الأكسدة

زيت السمسم، غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة، وتأخير ظهور بعض الأمراض المرتبطة بالتقدم العمر، كما تعمل على مكافحة مسببات السرطان.

2- التخلص من السموم

يحتوي زيت السمسم على مركب السيسامين، الذي يساعد الكبد على القيام بوظائفه في التخلص من السموم والمواد الضارة التي تتراكم في الجسم.

3- زيادة فاعلية أدوية السكري

أظهرت دراسة نشرت في عام 2011 في مجلة علم التغذية أن زيت السمسم يزيد فاعلية أدوية السكري من النوع الثاني وذلك عند المواظبة على تناول ملعقة من الزيت قبل تناول الدواء.

4- العناية بالبشرة

يساعد فيتامين هـ وفيتامين ب الموجودان في زيت السمسم على تخفيف الأضرار التي تلحق بالبشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما يعملان على إزالة تلك الآثار والحفاظ على نضارة البشرة، وإخفاء أثر التصبغات الجلدية والحبوب.

5- التهاب المفاصل الروماتويدي

يلعب النحاس المتوفر في زيت السمسم دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين الذي يوفر القوة والمرونة للأوعية الدموية والعظام والمفاصل، وبالتالي يساعد في الحد من التورم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

6- صحة الفم

يعمل زيت السمسم على حماية الأسنان من التسوس، ويحافظ على اللثة، بكونه كما يحارب البكتيريا التي تهاجم الفم.

7- قشرة الرأس

يساعد زيت السمسم،على حماية فروة الرأس ويساهم في التخلص من القشرة، كما يعمل زيت السمسم على التهدئة من الالتهابات التي قد تتعرض لها فروة الرأس، بسبب الحر والعرق.

8- خفض ضغط الدم

أظهرت دراسة أجريت مؤخرًا أن تناول زيت السمسم يساعد في خفض ضغط الدم، ويقلل أيضًا من مستويات الصوديوم في الجسم.

9- الوقاية من الهشاشة والصداع

الكالسيوم الموجود في زيت السمسم يساعد على منع هشاشة العظام والصداع ويقلل منحدة أعراض الدورة الشهرية خلال المرحلة الثانية منها.

10- منع الإجهاد

زيت السمسم لديه قدرة فريدة على تقليل التوتر والإجهاد عند استخدامه بانتظام، كما أنه يعمل على تخفيف التعب والأرق، ويساعد على الاسترخاء والخلود للنوم.

11- الوقاية من السرطان

تحتوي بذور السمسم على "فيتات"، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل مكافحة السرطان، كما تساعد الفيتات أيضًا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية المختلفة.

12- صحة القلب

يعمل زيت السمسم على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يحافظ على صحة القلب، ويحميه من التعرض للجلطات.

13- علاج الإمساك

تحتوي بذور السمسم على الألياف التي تساعد في انتظام حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الإخراج، وتعتبر علاجًا فعالًا لمن يعاني من الإمساك.

اقرأ أيضًا: للسيدات.. إليكِ أفضل وأسوأ زيوت القلي على صحتك

فوائد مذهلة لزيت الزيتون.. تناوله بهذه الطريقة يهددك بالتسمم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية