التمارين تمنعها من الظهور.. 8 معتقدات خاطئة عن عضلات البطن

06:11 م الجمعة 17 يناير 2020
 التمارين تمنعها من الظهور.. 8 معتقدات خاطئة عن عضلات البطن

عضلات البطن

إعلان

كتب - كريم حسن:

يسعى الكثيرون، خاصةً الأشخاص الذين يعانون من الكرش، إلى بناء عضلات البطن، ولكن البعض يتبنى معتقدات خاطئة بشأن هذه العضلات، لا تمت للواقع بصلة، وتجعل محاولاتهم مثواها الفشل في نهاية الأمر.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز المعتقدات الخاطئة بشأن عضلات البطن، وفقًا لموقعي "Health line" و"Medicine net".

1- تمارين البطن تخلصك من الكرش

يعتقد البعض أن ممارسة تمارين البطن كفيلة للتخلص من الكرش بشكل نهائي، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن دهون البطن تستدعي اتباع نظام غذائي متكامل، منخفض السعرات الحرارية، مع مراعاة الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية، لتحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به، ولا سيما دهون الكرش.

2- الكربوهيدرت تسبب الكرش

من المعتقدات الخاطئة التي يتناقلها البعض، مع العلم أن الكربوهيدرات من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، كما ينصح بتناولها قبل ممارسة الرياضة، لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة، لأداء التمارين دون الشعور بالتعب والخمول، ولكن يجب تناولها بصورة معتدلة، لأن الإفراط فيها يسبب زيادة الوزن.

3- الدهون تمنعها من الظهور

يبتعد الأشخاص الراغبين في الحصول على عضلات البطن عن تناول الدهون تمامًا، وهذا خطأ فادح، لأن الدهون شأنها شأن باقي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن يجب الحصول عليها من مصادر طبيعية، مثل المكسرات والأسماك الدهنية، مع مراعاة تناولها بصورة معتدلة، لأن الإفراط فيه له تأثيرات عكسية، قد تصل إلى حد الإصابة بالسمنة.

4- العوامل الوراثية تتحكم في ظهورها

قد يكون للعوامل الوراثية دخلًا في البنية الجسدية للإنسان، ولكن العامل الأكبر في الحصول على عضلات بطن مثالية، هو المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا: كيف نحصل على عضلات بطن مثالية بطرق طبيعية؟

5- المكملات هي الحل

يتناول بعض الرياضيين كميات كبيرة من المكملات الغذائية، لاعتقادهم أن الجرعات العالية منها تساهم في بناء عضلات البطن، وهذا غير صحيح.

ولهذا السبب، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، لتحديد جرعات المكملات التي يحتاجها الجسم، لأن الإفراط فيها قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، تصل للوفاة.

ويجب العلم أن المكملات الغذائية وحدها غير كافية لبناء العضلات وإمداد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها، بل يجب اتباع نظام غذائي متكامل، مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية.

6- تمارين الكارديو كافية

لا نستطيع إنكار فعالية تمارين الكارديو -مثل السباحة، والجري، والمشي، ونط الحبل- في حرق الدهون المتراكمة بالجسم، لكنها تتسبب أيضًا في فقدان جزء من الكتلة العضلية، ولذلك، يجب الاهتمام بممارسة رياضة حمل الأثقال بجانب تمارين النحافة، للحفاظ على العضلات، وتحفيزها على النمو، ولا سيما عضلات البطن.

7- المياه تمنعها من الظهور

هناك اعتقاد شائع لدى الكثير من الرياضيين، بأن عضلات البطن يستدعي ظهورها بشكل بارز، عدم تناول السوائل، والامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الخضروات والفاكهة.

وهذا الاعتقاد غير صحيح، لأن عدم تناول المياه يتسبب في قلة التروية الدموية التي تحتاجها العضلات بشكل عام، مما يعرضها للتقلص، ولذلك يجب الاهتمام بتناول كميات وفيرة من الماء يوميًا، لتحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات.

8- ممارسة تمارين البطن يوميًا

يظن بعض الأشخاص أن المواظبة على ممارسة تمارين البطن بصورة يومية، ولمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة، من شأنه أن يحفزها على النمو، ويساعدها على الظهور بشكل بارز في وقت قصير، مع العلم أن عضلات البطن مثل باقي العضلات الموجودة بالجسم، تحتاج إلى قسطٍ من الراحة، للاستشفاء، ولذلك يجب ممارسة تمارين البطن 4 مرات أسبوعيًا كحدٍ أقصى.

نصائح لبناء عضلات البطن بشكل صحي

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي دون انقطاع، مع مراعاة الحصول على فترات راحة مناسبة فيما بينها، حتى لا تتعرض العضلات للإجهاد.

- الحرص على ممارسة رياضة رفع الأثقال بالتوازي مع تمارين البطن والكارديو.

- اتباع نظام غذائي صحي متكامل العناصر الغذائية.

- تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قبل ممارسة الرياضة، على أن يتم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بعد الانتهاء التمرين.

- الحصول على القدر الكافي من النوم، لأنه يساعد على بناء العضلات.

قد يهمك: كيف تحصل على عضلات محمد رمضان في أقل من 3 شهور؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية