خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد صحية لغذاء ملكات النحل.. كيف تتجنب أضراره؟

03:37 م الجمعة 07 فبراير 2020
6 فوائد صحية لغذاء ملكات النحل.. كيف تتجنب أضراره؟

غذاء ملكات النحل

كتب - كريم حسن

غذاء ملكات النحل عبارة عن مادة هلامية بيضاء اللون تشبه الحليب، ينتجها النحل وتحتوي على الماء والبروتينات، والفيتامينات، والسكر، والدهون، والأملاح، ويرجع سبب تسميته إلى أنه الغذاء الرئيسي للملكة وصغارها، وله بعض الاستخدامات العلاجية للعديد من الأمراض، فما فوائده؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الفوائد الصحية التي يقدمه غذاء ملكات صحية لصحة الجسم، بحسب موقع "Health line".

الاستخدامات العلاجية لغذاء ملكات النحل:

يساعد غذاء ملكات النحل في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان مثل الربو، وأمراض الكلى، والكبد، والتهاب البنكرياس، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، ويعمل على مكافحة الشعور بالكسل والخمول:

1- ضبط نسب السكر في الدم

يؤدي تناول غذاء ملكات النحل إلى خفض الإجهاد التأكسدي، والالتهابات، مما يساعد في تحسين مستوى الإنسولين في الدم، ومن ثم ضبط نسبة السكر في الدم، لذا ينصح بتناول الأشخاص المصابين بداء السكري لغذاء ملكات النحل.

اقرأ أيضًا: 3 نصائح هامة للحصول على عسل أبيض جيد عند الشراء.. تعرف عليهم

2- تخفيف حدة أعراض انقطاع الطمث

أثبتت الدراسات التي أجريت حديثًا أن غذاء ملكات النحل له فاعلية كبيرة في تخفيف حدة أعراض فترة انقطاع الطمث "سن اليأس"، حيث أن تناول النساء لغذاء ملكات النحل لمدة 3 أشهر بعد انقطاع الطمث يقلل الأعراض التي تشمل الإصابة باضطراب الحالة المزاجية، وزيادة الوزن، والهبات الساخنة.

3- التئام الجروح

يساعد تناول غذاء ملكات النحل على الالتئام السريع للجروح، حيث أنه يزيد من معدل سرعة حركة الخلايا الليفية إلى الجرح، والمسؤولة عن سرعة التئام الجروح، ولكن لا يزال تأثير غذاء الملكات في التئام الجروح قيد البحث.

4- تقليل أعراض ما قبل الحيض

يعد غذاء ملكات النحل له فاعلية كبيرة في تخفيف حدة أعراض الدورة الشهرية، لذا ينصح بتناول النساء غذاء ملكات النحل بدءًا من اليوم الأول للحيض.

5- الوقاية من أمراض القلب

احتواء غذاء ملكات النحل على مضادات الأكسدة، جعله يعمل على إذابة الدهون المترسبة في الجسم، وخفض نسب الكوليسترول الضار، مما يساعد على تدفق الدم بشكل طبيعي خلال الشرايين والأوعية الدموية، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك: منها عسل البرسيم.. إليك أنواع العسل وفوائده الصحية (صور)

6- ضبط ضغط الدم

يحتوي غذاء ملكات النحل على نسبة كبيرة من البروتينات، والتي تساعد على ارتخاء العضلات، مما يؤدي إلى تحسين نسب ضغط الدم في الجسم.

أضرار غذاء ملكات النحل

قبل تناول غذاء ملكات النحل لابد من استشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات أو آثار جانبية:

- الشعور بالغثيان.

- الرغبة في القئ.

- الحكة الشديدة.

- الدوخة.

- صعوبة التنفس.

- آلام البطن والإسهال.

استخدام غذاء ملكات النحل على البشرة يجب أن يكون بكميات قليلة حتى لا يتسبب في الإصابة بالطفح الجلدي، خاصة عند وضعه على فروة الرأس.

قد يسبب تناول غذاء ملكات النحل حدوث نزيف في القولون، مع الشعور بآلام حادة في المعدة، وخروج الدم آثناء التبرز، لذا يجب استشارة الطبيب.

قد يهمك أيضًا: عسل النحل.. تناوله بهذه الطرق يساعد على فقدان الوزن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية