أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 طرق طبيعية لعلاج السعال الجاف.. ما مدى فعاليتها على مرضى كورونا؟

09:59 م الخميس 04 يونيو 2020
5 طرق طبيعية لعلاج السعال الجاف.. ما مدى فعاليتها على مرضى كورونا؟

السعال الجاف

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر السعال الجاف من الأعراض التنفسية المزعجة، لأن المصابين به لا يستطيعون التخلص من المخاط العالق بالحلق والمتراكم على الرئتين، فهل من طريقة تساعد في علاجه دون الحاجة لتناول الأدوية؟

يقول الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، إن السعال الجاف من الأعراض المشتركة بين عدد من الأمراض التنفسية، ولكن في حالة استمراره أكثر من 3 أيام وتزامنه مع أعراض تنفسية أخرى، فهذا يدل على أن المريض مصاب بفيروس كورونا المستجد، ويجب الإسراع في طلب المساعدة الطبية قبل أن تتفاقم حالته.

والسعال الجاف إذا كان بسيطًا، يمكن التخلص منه دون الحاجة للأدوية، بالاعتماد على عدد من الطرق الطبيعية، بحسب ما جاء بموقع "Healthline".

1- العسل

ووجدت إحدى الدراسات أن عسل النحل أكثر فعالية في علاج الكحة الجافة من عقار ديكستروميتورفان المثبط للسعال، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، تخفف من التهاب الحلق والشعب الهوائية.

وهناك طريقتين للاستفادة من الخصائص العلاجية لعسل النحل، الأولى هي تناول ملعقة صغيرة منه عدة مرات على مدار اليوم، أما الطريقة الثانية تتمثل في إضافته لكوب من الشاي أو الماء الدافئ.

2- الكركم

من التوابل التي تساعد في علاج السعال الجاف، بفضل محتواه المرتفع من الكركمين، وهو مركب مضاد للفيروسات والبكتيريا والالتهابات.

وينصح الأطباء بخلط الكركم بـ1/8 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود قبل إضافته إلى أي مشروب، مثل عصير البرتقال البارد أو الشاي الدافئ، لتحسين امتصاص مركب الكركمين في مجرى الدم.

اقرأ أيضًا: دليلك للتعرف على طبيعة السعال الجاف المصاحب لكورونا

3- الزنجبيل

ثبت أن الزنجبيل يساعد على تقوية المناعة ويساهم في تخفيف بعض الأعراض التنفسية، مثل السعال الجاف، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

وطريقة تناول الزنجبيل بسيطة، كل ما عليك فعله هو إضافة مسحوقه إلى مشروب دافئ أو نقع شرائحه الطازجة في مياه دافئة محلاة بعسل النحل.

4- النعناع

من الأعشاب الفعالة في علاج الحكة الجافة، لاحتوائه على المنثول الذي يساعد على تخدير النهايات العصبية في الحلق التي تتهيج بسبب السعال.

5- الغرغرة بالماء والملح

غرغرة الحلق بمحلول الملح الدافئ عدة مرات على مدار اليوم، قد تكون وسيلة فعالة للتخيف من حدة السعال الجاف وعلاجه إذا كان بسيطًا، لأن المياه المالحة ثبت أنها تساهم في القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم والحلق.

قد يهمك: بالأسماء.. قائمة بأشهر أدوية الكحة الجافة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية