أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 فوائد مذهلة للموز الأحمر.. تعرف عليها

01:15 م الثلاثاء 08 سبتمبر 2020
6 فوائد مذهلة للموز الأحمر.. تعرف عليها

الموز الأحمر

كتبت- آلاء نبيل:

يمتاز الموز الأحمر بمذاقه الحلو، إلى جانب احتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة، التي تساعد في الحفاظ على الحالة الصحية للجسم، وهو من أشهر الفواكه الموجودة في جنوب شرق آسيا.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفوائد الصحية للموز الأحمر، وفقًا لما ذكره موقع"Health line".

غني بالعناصر الغذائية الهامة

يحتوي الموز الأحمر على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات، مثل البوتاسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين ج، وفيتامين ب 6، إضافة إلى احتوائه على كمية مناسبة من الألياف.

ويمتاز الموز الأحمر بقلة سعراته الحرارية التي تقدر بحوالي 90 سعرًا حراريًا.

يخفض ضغط الدم

يمتاز الموز الأحمر باحتوائه على البوتاسيوم الذي يعتبر معدنًا أساسيًا لتنظيم ضغط الدم بالجسم، وتظهر الأبحاث أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد يساعد في خفض ضغط الدم، وكان هذا التأثير أقوى لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما يحتوي على الماغنسيوم المهم للتحكم في ضغط الدم، حيث توفر موزة حمراء صغيرة ما يقرب من 8٪ من احتياجاتك اليومية من هذا المعدن، لذلك فإن تناولك للموز الأحمر يكون له فعالية كبيرة في خفض ضغط الدم.

تعزيز صحة العين

نتيجة احتواء الموز الأحمر على اللوتين والبيتا كاروتين، فهو يساهم في دعم صحة العين، فعلى سبيل المثال قد يساعد اللوتين في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، والذي يعد سببًا رئيسيًا للإصابة بالعمى.

كما وجدت مراجعة واحدة لـ 6 دراسات أن تناول الأطعمة الغنية باللوتين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة 26٪، كما يمكن تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في جسمك وهو أحد أهم الفيتامينات الهامة لدعم صحة العين.

اقرأ أيضًا: فوائد صحية لا تتوقعها لقشور الموز.. تعرف عليها

غني بمضادات الأكسدة

مثل معظم الفواكه والخضروات الأخرى، يحتوي الموز الأحمر على مضادات الأكسدة بنسبة أكبر من الموز الأصفر، وتعتبر مضادات الأكسدة مركبات تمنع الضرر الخلوي الذي تسببه الجذور الحرة، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالإجهاد التأكسدي المرتبط بأمراض القلب والسكري والسرطان.

تقوية الجهاز المناعي

يمتاز الموز الأحمر بغناه بفيتاميني سي و ب 6، ويعد هذان العنصران من العناصر الضرورية لنظام المناعة، حيث توفر موزة حمراء صغيرة من 9٪ إلى 28٪ من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتاميني سي و ب 6، ويعزز فيتامين سي المناعة عن طريق تقوية الخلايا المناعية بالجسم.

مصدر جيد للألياف

توفر موزة حمراء صغيرة 3 جرامات من الألياف، وتفيد الألياف الغذائية من العناصر الهامة للجهاز الهضمي، حيث تعمل على تعزيز حركة الأمعاء بشكل منتظم، وتقلل التهابها، ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 170776 امرأة أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مقارنة بنظام غذائي منخفض الألياف كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض كرون بنسبة 40٪.

قد يهمك: ماذا يحدث في الجسم عند تناول موزتين يوميًا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية