خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

يقوي المناعة.. 6 فوائد صحية للبن الرائب

01:49 م الثلاثاء 23 مارس 2021
يقوي المناعة.. 6 فوائد صحية للبن الرائب

فوائد اللبن الرائب

إعلان

كتب - كريم حسن:

فوائد اللبن الرائب متعددة؛ حيث يعتبر من أفضل منتجات الألبان التي ينصح بتناولها خلال أوقات متعددة من اليوم، لما له من فوائد صحية مذهلة تتمثل في الوقاية من بعض المشكلات المرضية، بفعل احتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية اللازمة لدعم الحالة الصحية للجسم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد اللبن الرائب للجسم وعلى الريق وقبل الخلود للنوم، وفقًا لموقع "Food.ndtv" و "Health line".

القيمة الغذائية في اللبن الرائب

يحتوي كوب واحد من اللبن الرائب، أي ما يعادل 245 مل، على القيمة الغذائية التالية:

- السعرات الحرارية : 98 سعرًا حراريًا.

- البروتين: 8 جرامات.

- الكربوهيدرات: 12 جرامًا.

- الدهون: 3 جرامات.

- الكالسيوم: 22 % من الاحتياجات الغذائية اليومية.

- الصوديوم: 16 % من الاحتياجات الغذائية اليومية.

- الريبوفلافين: 29 % من الاحتياجات اليومية.

- فيتامين ب 12: 22 % من الاحتياجات اليومية.

- فيتامين ب 5: 13 % من الاحتياجات اليومية.

إلا أن اللبن الرائب لا يحتوي على أي نسبة من الألياف الغذائية.

اقرأ أيضًا: تتناوله على السحور؟.. إليك فوائد وأضرار اللبن الرايب

فوائد اللبن الرائب للجسم

1- تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد تناول اللبن الرائب على دعم الحالة الصحية للجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم، إضافة إلى علاج الاضطرابات التي قد تصيبه، والتي تشمل الإسهال، والإمساك، وأعراض القولون العصبي، بفعل احتوائه على البروبيوتيك.

2- إنقاص وزن الجسم الزائد

يحتوي اللبن الرائب على نسب عالية من البروتين الذي تتطلب عملية هضمه داخل المعدة وقتًا طويلًا، ما يساعد على منح الشعور بالشبع، وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وبالتالي المساعدة على إنقاص وزن الجسم الزائد، فضلًا عن دوره في رفع معدل حرق الدهون.

3- تقوية العظام والأسنان

بفعل احتواء اللبن الرائب على نسب عالية من الكالسيوم، فيعتبر من الأغذية المفيدة لتحسين صحة العظام والأسنان، والعمل على تقويتها، وبالتالي الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، أو تلف مينا الأسنان.

اقرأ أيضًا: اللبن الرائب خيار مثالي لصحة الأمعاء.. هذه الفئات ممنوعة من تناوله

4- الوقاية من ارتفاع معدل ضغط الدم

يعتبر اللبن الرائب ضمن الأغذية التي يساعد تناولها على بشكل منتظم في السيطرة على معدل ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه.

5- رفع مستوى الكوليسترول الجيد

يساهم تناول اللبن الرائب في رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، بفعل احتوائه على البروبيوتك، وبالتالي الوقاية من الأضرار الصحة التي قد تنتج عن زيادة مستويات الكوليسترول الضار.

6- تقوية الجهاز المناعي

يتميز اللبن الرائب بفعالية كبيرة في تقوية الجهاز المناعي، ورفع كفاءته على مواجهة الجراثيم التي قد تهاجم الجسم، بفعل احتوائه على نسب عالية من البروبيوتيك.

قد يهمك: أغربها اللبن الرائب.. طرق منزلية للتخلص من قشرة الشعر عند الأطفال (صور)

فوائد اللبن الرائب للمعدة

يحتوي اللبن الرائب على حمض اللاكتيك الذي يمنع من نمو البكتيريا غير النافعة في الأمعاء، مما يهدأ من اضطرابات الجهاز الهضمي؛ مما يقلل من أعراض حموضة المعدة.

فوائد اللبن الرائب للقولون

تعتبر فوائد اللبن الرائب للقولون متعددة، خاصًة في حال المعاناة مسبقًا من مشكلة صحية في القولون؛ حيث يساعد على تهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الوجبات، كما يسهم في التخلص من انتفاخ البطن المتكرر والمستمر أحيانًا لدى مرضى القولون.

ومن فوائد اللبن الرائب للقولون المحافظة على وظائف المعدة وهضم الطعام، أفضل توقيت للحصول على فوائد اللبن الرائب للقولون هو تناوله فور الاستيقاظ من النوم أو قبل تناول وجبة العشاء لتهيئة المعدة لهضم الطعام دون حدوث مشكلة صحية.

هل اللبن الرائب يزيد الوزن؟

فوائد اللبن الرائب متعددة للتخلص من الوزن الزائد، خاصًة لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة ويمكن استبداله بوجبات العشاء الدسمة، لكن يوصي خبراء التغذية باتباع حمية غذائية إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد، وأفضل توقيت لتناول اللبن الرائب عند اتباع "الدايت" بين الوجبات.

فوائد اللبن الرائب للرجيم

في حال اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد، فإن تناول اللبن الرائب بين الوجبتين؛ خاصًة بين وجبتي الغداء والعشاء، قد يسهم في إنقاص الوزن، لذا من أبزر فوائد اللبن الرائب للرجيم أنه يمكن الاعتماد عليه في قائمة الوجبات الخفيفة.

يحدث هذا نظرًا لأن اللبن الرائب يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، بالتالي زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أنه يسهم في زيادة مستويات الطاقة.

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. إليك المشروبات الممنوعة والمسموحة أثناء الرجيم

فوائد اللبن الرائب على الريق

يسهم تناول اللبن الرائب فور الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة، في مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها في الصباح الباكر، فضلاً عن تهيئة الجهاز الهضمي لتناول وجبة الإفطار، من ضمن فوائد اللبن الرائب على الريق أيضًا أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو أحد مشكلات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات والغازات على تهدئة المعدة، لذا يوصي الأطباء بتناول اللبن الرائب لأولئك الأشخاص صباحًا.

فوائد اللبن الرائب قبل النوم

من فوائد اللبن الرائب قبل النوم أنه يسهم في التخلص من صعوبات النوم لدى أولئك الذين يعانون من مشكلات مثل الأرق أو أحد اضطرابات النوم، كما أنه يعزز من صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي التخلص من الانتفاخات التي تصيب بعض الأشخاص ليلًا نتيحة تناول أطعمة غير صحية طوال اليوم.

من فوائد اللبن الرائب قبل النوم أنه يمكن تقديمه لأولئك الذين يعانون من أمراض العظام أو المصابين بالربو؛ لاستبدال اللبن العادي باللبن الرائب.

فوائد اللبن الرائب للحامل

للحصول على فوائد اللبن الرائب للحامل كاملة، يوصي الأطباء بتناوله مع وجبة الإفطار أو الغداء لتحسين الهضم، كما يجب الابتعاد عن تناوله خلال أوقات الليل أو قبل النوم؛ لأنه يزيد من فرص الإصابة بالسعال، وفقًا لموقع "parenting.firstcry".

الكمية الموصى بتناولها من اللبن الرائب

يوصي خبراء التعذية للحصول على فوائد اللبن الرائب وتجنب أضراره؛ بتناول كوب واحد كبير أو كوبين صغيرين مقسمين على اليوم.

أضرار اللبن الرائب

يوصي خبراء التغذية بتجنب الإفراط في تناول اللبن الرائب، للوقاية من الأضرار التالية:

-زيادة خطر الإصابة بالغثيان.

-زيادة خطر الإصابة بالإسهال.

-زيادة مخاطر ظهور أعراض الحساسية خاصًة للذين يعانون من الأمراض الجلدية وأبرزها الإكزيما.

قد يهمك: علاج الانتفاخ بالأعشاب.. 7 مشروبات طبيعية تخلّصك من غازات المعدة

تم التحديث: 23 أبريل 2021.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية