خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

حمية الشوفان لإنقاص الوزن.. هل تحميك من انتفاخ البطن؟

03:49 م الإثنين 05 أبريل 2021
حمية الشوفان لإنقاص الوزن.. هل تحميك من انتفاخ البطن؟

حمية الشوفان

كتبت- حسناء الشيمي:

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة مغذية يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم والمساعدة في السيطرة على الجوع، وله العديد من الفوائد الصحية.

ويمكن اتباع حمية دقيق الشوفان لتحقيق العديد من الفوائد الصحية، والتي من أبرزها فقدان الوزن، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وفي السطور التالية نستعرض إليكم حمية الشوفان وتأثيرها على الصحة، وكيف تساهم في محاربة الانتفاخ، وفق ما جاء في "Livestrong" و"Medicalnewstoday".

حمية دقيق الشوفان هي حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية توصف بأنها نظام غذائي لفقدان الوزن يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وقد يساعد النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية على إنقاص الوزن، مما قد يقلل من الشعور بالانتفاخ. لكن الألياف الموجودة في دقيق الشوفان من المرجح أن تسبب الانتفاخ أكثر من علاجها.

حمية الشوفان

يمكنك العثور على عدد من الطرق المختلفة لنظام غذائي دقيق الشوفان، بشكل عام، خلال الأسبوع الأول يمكن تناول نصف كوب من دقيق الشوفان المصنوع من نصف كوب من الحليب الخالي من الدسم في كل وجبة، وخلال الأسبوع الأول، يوصى باستخدام دقيق الشوفان العادي القديم فقط وليس دقيق الشوفان الفوري.

بعد الأسبوع الأول، يمكن البدء في تناول الأطعمة العادية ولكن يفضل الاستمرار في تناول نصف كوب من دقيق الشوفان في كل وجبة. ويمكن أيضًا استخدام دقيق الشوفان الفوري بعد الأسبوع الأول.

تشمل خيارات الطعام المنتظمة الفواكه والخضروات والدجاج والأسماك والقهوة والشاي والصودا والحلوى الخالية من السكر، وبشكل عام، يحد النظام الغذائي من تناول السعرات الحرارية اليومية إلى 900 إلى 1300 سعرة حرارية في اليوم، اعتمادًا على مرحلة النظام الغذائي التي تتبعها.

اقرأ أيضًا: 5 أخطاء تجعل الشوفان يزيد وزنك بدلاً من خسارته

تأثير حمية الشوفان على الانتفاخ

عندما لا تخرج غازات الأمعاء عن طريق التجشؤ أو انتفاخ البطن، يشعر الفرد بالانتفاخ، يسبب عدم الراحة، ولكن يمكن في كثير من الأحيان الشعور بالراحة عن طريق إخراج الغازات أو حركة الأمعاء، ويمكن المساعدة في منعه عن طريق تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة التي تسبب الغازات، بما في ذلك البروكلي والملفوف والفول.

يمكن أن يسبب الإجهاد والتدخين أيضًا الانتفاخ، مثل عدوى الجهاز الهضمي، والانتفاخ شائع عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي وعدم تحمل اللاكتوز ومرض الاضطرابات الهضمية.

أما الشوفان فيحتوي على ألياف قابلة للذوبان، والتي لا يتم تكسيرها حتى تصل إلى الأمعاء الغليظة، حيث يسبب الهضم الغازات، والتي يمكن أن تزيد من الانتفاخ، والعديد من الأطعمة الأخرى المسموح بها في النظام الغذائي، بما في ذلك الفواكه والخضروات، تفرز الغازات أيضًا ومن المرجح أن تسبب الانتفاخ أكثر من تخفيفها.

علاج الانتفاخ

قد لا يقلل النظام الغذائي لدقيق الشوفان من الانتفاخ، ولكن إجراء تغييرات أخرى على النظام الغذائي قد يساعد، إذا تسبب الانتفاخ في الكثير من المشاكل، وفيما يلي نستعرض طرق تساعد على تخفيف الانتفاخ، وتشمل:

، فهناك بعض الأشياء التي يمكنه محاولة تقليل كمية الغازات التي يطلقها:

  • مضغ الطعام جيدًا وتناول الوجبات ببطء.
  • التوقف عن مضغ العلكة.
  • تجنب أو تقليل تناول الأطعمة المنتجة للغازات مثل، الكربوهيدرات التي تحتوي على الفركتوز واللاكتوز والألياف غير القابلة للذوبان والنشا تخمر في الأمعاء الغليظة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة المزيد من التمارين..
  • شرب الكثير من السوائل.
  • تجنب المشروبات الغازية.
  • تناول البروبيوتيك، وهي مكملات تحتوي على البكتيريا الصحية الموجودة بالفعل في الجهاز الهضمي للشخص، وتوجد في الزبادي.
  • معالجة الإمساك لأنها تكون سبب لزيادة الغازات.

قد يهمك: 10 طرق بسيطة تساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية