أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تليف الثدي.. هل يتسبب في الإصابة بالسرطان؟

02:14 م الجمعة 09 يوليه 2021
تليف الثدي.. هل يتسبب في الإصابة بالسرطان؟

تليف الثدي

كتبت- ندى سامي:

تليف الثدي عبارة عن تغيرات غير سرطانية في أنسجة الثدي تصاب بها العديد من النساء في وقت ما من حياتهن، تسمى هذه التغييرات أحيانًا بالتغيرات الكيسية الليفية، أو المرض الكيسي الليفي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ماهية تليف الثدي ومدى تأثيره على الإصابة بالسرطان، وفقًا لـ "Mayo clinic"، "Cancer.org".

يعتبر التليف والتكيسات أكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب، ولكن يمكن أن يصيبوا النساء في أي عمر قد توجد في أجزاء مختلفة من الثدي وفي كلا الثديين في نفس الوقت.

يشير التليف إلى كمية كبيرة من الأنسجة الليفية، وهي نفس الأنسجة التي تتكون منها الأربطة والأنسجة المنتدبة قد تكون مناطق التليف مطاطية أو صلبة أو يصعب لمسها.

وقد يتكون في الثدي أيضًا خراجات وهي أكياس مملوءة بالسوائل تكون دائرية أو بيضاوية داخل الثدي، غالبًا ما يتم الشعور بها على أنها كتلة مستديرة متحركة، والتي قد تكون أيضًا طرية الملمس، غالبًا ما توجد في النساء في الأربعينيات من العمر، ولكن يمكن أن تحدث عند النساء في أي عمر كما أنها قد تتسبب التغيرات الهرمونية الشهرية وقد تتضخم تلك الأكياس وتصبح مؤلمة وأحيانًا أكثر وضوحًا قبل فترة الحيض مباشرة.

تشخيص تليف الثدي

في أغلب الأحيان يتم تشخيص التغيرات الكيسية الليفية بناءً على الأعراض، مثل أورام الثدي مثل التورم أو التنميل أو الألم، تميل هذه الأعراض إلى أن تكون أسوأ قبل فترة الحيض مباشرة، وقد تتغير خلال مراحل مختلفة من الدورة الشهرية، قد تشعر المصابات بتكتل في الثدي وفي بعض الأحيان قد تلاحظن إفرازات واضحة أو ضبابية قليلاً من الحلمة.

في بعض الأحيان، قد تشعر إحدى الكتل بأنها أقوى أو لها ميزات أخرى تؤدي إلى القلق بشأن السرطان، عندما يحدث هذا يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الكتلة صلبة أو ممتلئة بالسوائل الخراجات البسيطة ليست عادة مدعاة للقلق ولكن إذا أظهرت الموجات فوق الصوتية أن الكتلة صلبة أو إذا كان الكيس يحتوي على مكونات سائلة وصلبة وتعرف بالكيس المعقد، فقد تكون هناك حاجة لأخذ خزعة للتأكد من أنه ليس سرطانًا.

كيف يؤثر التليف والتكيسات البسيطة على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

لا يزيد التليف أو الأكياس البسيطة من خطر الإصابة بسرطان الثدي لاحقًا، تشكل الأكياس المعقدة مصدر قلق أكبر حيث توجد فرصة صغيرة لاحتوائها على السرطان أو تعرض لخطر الإصابة بالسرطان في وقت لاحق اعتمادًا على ما تم العثور عليه في وقت الخزعة.

ولكن من الضروري أن تقوم السيدات بفحص ذاتي للثدي كل شهر للتأكد من عدم وجود أي تغير يستلزم الكشف الطبي خاصة إذا توفرت العوامل الوراثية

علاج تليف الثدي

لا يلزم إزالة سائل الكيس إلا إذا تسبب في الشعور بعدم الراحة ولكن يمكن تفريغها عن طريق وضع إبرة رفيعة مجوفة في الكيس، وهو ما يمكن إجراؤه لتأكيد التشخيص، قد تؤدي إزالة السائل إلى تقليل الضغط والألم لبعض الوقت، إذا تمت إزالته فقد يعود السائل لاحقًا، ولكن قد تختفي الأكياس أيضًا بمرور الوقت، بالنسبة للكيسات التي تستمر في الظهور وتسبب الأعراض قد تكون الجراحة لإزالتها خيارًا ضروريًا.

لا تحتاج معظم النساء المصابات بالتلف إلى علاج، ولكن يجب مراقبتهن عن كثب، ويمكن للمرأة المصابة بالتليف التخفيف من حدة الألم عن طريق الاعتماد على حمالات الصدر المجهزة جيدًا والداعمة، أو استخدام الكمادات، أو استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

كما أفادت بعض النساء أن أعراضهن تتحسن عند تجنب الكافيين والمنشطات الأخرى الموجودة في القهوة والشاي والشوكولاتة والعديد من المشروبات الغازية، لم تجد الدراسات صلة واضحة بين هذه المنشطات وأعراض الثدي ، لكن العديد من النساء يشعرن أن تجنب هذه الأطعمة والمشروبات لمدة شهرين يستحق المحاولة.

اقرأ أيضًا: بخلاف السرطان.. تعرفي على أسباب ظهور تكتلات الثدي (فيديوجرافيك)
للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية