خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

منها الخضروات الورقية.. أطعمة صحية لا تتناولها بعد انتهاء صلاحيتها‎‎

02:22 م الأحد 15 أغسطس 2021
منها الخضروات الورقية.. أطعمة صحية لا تتناولها بعد انتهاء صلاحيتها‎‎

أطعمة

كتبت- ياسمين الصاوي:

تحتوي الأطعمة المعلبة والعصائر على تاريخ إنتاج وانتهاء محدد للصلاحية، ما يعني ضرورة تناولها في وقت معين تجنبًا للتعرض لأي مشكلة صحية ناتجة عن الطعام الفاسد.

ويختلف الأمر بالنسبة للأطعمة الصحية الطازجة المباعة في الأسواق مثل الخضروات والفواكه واللحوم، والتي لا تحمل أي تاريخ صلاحية يحدد الفترة التي يمكن تناولهم خلالها، حسبما نشر موقع "Prevention".

ويمكن اكتشاف فساد الأطعمة الطازجة من خلال تغير لونها ورائحتها ومذاقها، وفي هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية بسبب نمو وتكاثر البكتيريا بها.

الخضروات الورقية

أظهرت الدراسات أن الخضروات الورقية لا بد أن يتم غسلها جيدًا عدة مرات وتناولها قبل انتهاء صلاحيتها وتغير شكلها ولونها، حيث تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية التي يمكن أن تسبب العديد من المشكلات بالجهاز الهضمي، مثل ألم البطن والغازات.

اللحوم

يحتوي الكثير من اللحوم النيئة الطازجة المباعة في الأسواق على بكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية وغيرها من الأنواع الأخرى التي يمكن أن تسبب الأمراض، لذا يجب تناولها أو تجميدها في أقرب وقت ممكن بعد شرائها حتى لا تتكاثر البكتيريا بها بشكل كبير، ويجب الحذر والتأكد من طهي اللحوم على درجة حرارة مناسبة وتسويتها جيدًا.

اقرأ أيضًا: مدة صلاحية الفواكه داخل الثلاجة (انفوجرافيك)

التوت والفراولة

يعتبر التوت والفراولة على رأس قائمة الأطعمة الصحية الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة، لكن لا بد من غسلهما جيدًا وتناولهما خلال يومين، وذلك لاحتوائهما على طفيليات تسمى السيكلوسبورا والتي يمكن أن تنمو وتتكاثر وتؤدي للعفن، ما يسبب الإسهال والقيء والانتفاخ وأعراض أخرى شبيهة بالأنفلونزا، كما يمكن تجميد التوت الطازج والفراولة حتى يتم تناولهما في الوقت المناسب.

شرائح الديك الرومي

قالت لوندا نواديك، أخصائي سلامة الغذاء في جامعة ولاية كانساس وجامعة ميسوري، إن مدة صلاحية شرائح الديك الرومي المدخنة تستمر من 3 إلى 5 أيام فقط، لذا لا يجب الانتظار حتى يصبح لزجًا أو تفوح منه رائحة كريهة، مؤكدة أن اللحوم الباردة يمكن أن تحمل الليستريا، وهي نوع من البكتيريا التي تنمو حتى في درجات الحرارة الباردة ويمكن أن تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وألم العضلات والإسهال، وتجعل النساء الحوامل أكثر عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة.

قد يهمك: مدة صلاحية الخضروات في «الفريزر».. (إنفوجراف)

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية