خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بينها خضراوات وفواكه.. 9 أطعمة ممنوع تناولها لمريض السكري والكلى

04:21 م الجمعة 10 سبتمبر 2021
بينها خضراوات وفواكه.. 9 أطعمة ممنوع تناولها لمريض السكري والكلى

غذاء مريض السكري والكلى

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

في حال المعاناة من داء السكري أو الإصابة بأحد أمراض الكلى، فمن الأفضل الحد من تناول بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك الكربوهيدرات والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور.

تعتمد قيود نظامك الغذائي لمرض الكلى والسكري على مرحلة مرض الكلى، لذا هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يفضل تجنبها، ونستعرضها إليكم في السطور التالية، وفقًا لما جاء في "Health line".

غذاء مريض السكري والكلى

1- اللحوم المصنعة

يتم تصنيع اللحوم المصنعة عن طريق تجفيف اللحوم أو تمليحها أو معالجتها أو تدخينها لتعزيز مذاقها وملمسها ومدة صلاحيتها، ولأن اللحوم المصنعة عادًة ما تكون مملحة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يضر بصحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري لأن الصوديوم الزائد يمكن أن يجهد الكلى بشكل كبير، قد يرفع هذا ضغط الدم ويسبب تراكم السوائل في أماكن مثل الكاحلين وحول القلب والرئتين.

بدلاً من اللحوم المصنعة، يمكن الاعتماد على قطع اللحم الخالية من الجلد مثل شرائح صدور الدجاج، والتي تحتوي على كمية أقل من الصوديوم. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأطعمة الغنية بالبروتين، يفضل تناولها باعتدال.

اقرأ أيضًا: أبرزها الفواكه المجففة.. 7 أطعمة محظورة على مرضى السكري

2- المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة

المشروبات الغازية، وخاصة الأنواع ذات الألوان الداكنة ، ليست مثالية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والسكري، إذ تحتوي على الفوسفور الذي يستخدم لمنع تغير اللون وإطالة العمر الافتراضي وإضافة النكهة، تحتوي معظم المشروبات الغازية الداكنة على 90-180 مجم من الفوسفور لكل 355 مل.

رفم أن هذا قد لا يبدو كثيرًا مقارنة بالحد الأقصى اليومي، إلا أن المشروبات الغازية تحتوي على نوع مختلف من الفوسفور عن الموجود بشكل طبيعي في الأطعمة. لا يرتبط بالبروتين ولكنه يظهر في شكل ملح ، مما يعني أنه يتم امتصاصه في الدم بسهولة أكبر.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الفوسفور في الدم لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وإضعاف العظام، وزيادة خطر الموت المبكر.

3- المشروبات السكرية

المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر المضاف، هذا ليس مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لأن الجسم لا يستطيع تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل صحيح.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم على مدى فترة طويلة إلى إتلاف الأعصاب، ويزيد من تلف الكلى، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويفضل استبدال الصودا بمشروبات تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والفوسفور، مثل الماء أو الشاي غير المحلى.

4- الفاكهة

الفاكهة صحية وغنية بالفيتامينات والمعادن، رغم ذلك قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والسكري إلى الحد من تناولهم لبعض الفواكه خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.

والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم تشمل الموز والأفوكادو والمشمش والكيوي والبرتقال.

ولحسن الحظ، هناك الكثير من الفواكه الصحية منخفضة البوتاسيوم التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي باعتدال طالما تتم مراقبة كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها، ومن الأمثلة على ذلك العنب والتوت والأناناس والمانجو والتفاح.

اقرأ أيضًا: لمرضى حصوات الكلى.. قائمة بالمسموحات والممنوعات على سفرة رمضان

5- الفواكه المجففة

تصنع الفواكه المجففة عن طريق إزالة الماء من الفاكهة من خلال عمليات مختلفة، ينتج عن ذلك ثمار صغيرة كثيفة غنية بالطاقة والمواد المغذية، ولكنها لا تلائم مرضى الكلى والسكري، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والمعادن مثل البوتاسيوم.

والسكر الموجود في الفواكه المجففة سريع الهضم، وهو ما يهدد بارتفاع نسبة السكر في الدم.

6- الأطعمة السريعة

تميل الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة والوجبات سريعة التحضير إلى احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، وهذا أحد أسباب عدم كونها مثالية للأشخاص المصابين بأمراض الكلى والسكري.

تتم معالجة هذه الأطعمة أيضًا بكثافة وغالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، هذا ليس مثاليًا إذا كنت مصابًا بمرض السكري، حيث يتم هضم الكربوهيدرات المكررة بسرعة وتميل إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

7- عصائر الفاكهة

تجنب عصائر الفاكهة وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر في حال المعاناة من أمراض الكلى والسكري.

تحتوي هذه المشروبات على نسبة عالية من السكر المضاف الذي يمكن أن يسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، هذا مقلق لأن مرض السكري يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص السكر بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لفترات طويلة إلى مضاعفات صحية مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض عصائر الفاكهة على نسبة عالية من المعادن مثل البوتاسيوم الذي يؤثر على مرضى الكلى.

8- بعض الخضروات الورقية

تحتوي بعض الخضروات الورقية مثل السبانخ، والبنجر ،والسلق ، وبعض الخضار الورقية الخضراء، على كميات عالية من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم.

وحتى مع طهي هذه الخضروات الورقية، فإنها تتقلص إلى حجم أصغر بكثير ولكنها لا تزال تحتوي على نفس الكمية من البوتاسيوم، لذلك، في حال المعاناة من مرض في الكلى، فمن الأفضل تناولها نيئة، فذلك يسهل تناول كمية قليلة منها.

كما أن السبانخ، البنجر، السلق، والخضروات الورقية الأخرى غنية أيضًا بحمض الأكساليك، وهو مركب عضوي يمكن أن يكون أكسالات مرتبطًا بالمعادن مثل الكالسيوم.

وقد تشكل الأوكزالات حصوات الكلى عند الأشخاص المعرضين للإصابة بها، وقد تؤدي حصوات الكلى إلى مزيد من الضرر على صحة الكلى وتضعف وظائفها.

اقرأ أيضًا: هل النشويات ممنوعة عن مرضى السكري؟

9- الوجبات الخفيفة

عادةً ما تكون الأطعمة الخفيفة مثل رقائق البطاطس والمقرمشات والمعجنات غنية بالملح والكربوهيدرات المكررة، مما يجعلها غير مناسبة لمن يعانون من أمراض الكلى والسكري.

بعض الأطعمة الخفيفة، مثل رقائق البطاطس، غنية أيضًا بالمعادن الأخرى، مثل البوتاسيوم أو الفوسفور، إما بشكل طبيعي أو نتيجة للإضافات.

ويجب الحد من الأطعمة الخفيفة أو تجنبها كجزء من أي نظام غذائي صحي، في حال المعاناة من السكري أو أمراض الكلى.

تحتوي البطاطس وكذلك البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يمكن أن يكون مصدر قلق للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض الكلى في المرحلة المتأخرة.

ومع ذلك، يمكن نقع البطاطس والبطاطا الحلوة أو نقعها لتقليل محتواها من البوتاسيوم بشكل ملحوظ.

ولكن في حين أن هذه الطرق قد تقلل من محتوى البوتاسيوم، ما زالت البطاطس والبطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات، لذلك من الجيد تناولها باعتدال إذا كنت تعاني من مرض السكري.

قد يهمك: 10 أطعمة مفيدة لمرضى السكري تحمي من مشكلات القلب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية