خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

رغم مذاقها المر.. أطعمة ومشروبات مفيدة للجهاز الهضمي

11:05 م الإثنين 06 سبتمبر 2021
رغم مذاقها المر.. أطعمة ومشروبات مفيدة للجهاز الهضمي

أطعمة ومشروبات مفيدة للجهاز الهضمي

إعلان

يحتاج الجهاز الهضمي -مثل باقي الأعضاء الحيوية- إلى التغذية السليمة، لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل علميتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

وفي هذا الصدد، كشف تقرير جديد، نشره موقع "موقع ويل أند غود" المعني بالشئون الصحية، أن هناك أغذية تخفي وراء مذاقها المرير العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي، وفقًا لموقع "سبوتنيك".

اقرأ أيضًا: "مُرة بس مفيدة".. 5 أطعمة تحصِّن مناعتك ضد الأمراض

أطعمة ومشروبات مريرة مفيدة للجهاز الهضمي

وشملت قائمة الأغذية المرة -التي أوصى التقرير بتضمينها في الوجبات اليومية- مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات، كما هو موضح فيما يلي:

الحمضيات

رغم المذاق المر لبعض الحمضيات، مثل الليمون، ولكنها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد قشورها على تعزيز عملية الهضم، نظرًا لمحتواه العالي من الألياف.

قد يهمك: متى يكون تناول البرتقال والليمون ضار للجسم؟.. طبيبة تجيب

الشاي الأخضر

يعتقد البعض أن الشاي الأخضر يساعد فقط على فقدان الوزن، ولكنه يساهم أيضًا في تهدئة المعدة وتعزيز صحة القلب والدماغ وتحسين الحالة المزاجية.

قد يهمك أيضًا: لاعتبارات مرضية.. 3 فئات ممنوعة من تناول الشاي الأخضر

الكاكاو

يمثل الكاكاو أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لأن ينشط العصارة اللازمة لهضم الطعام، فضلًا عن عناه بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك.

اقرأ أيضًا: فوائد الكاكاو متعددة.. تعرف عليها

القهوة

شرب القهوة بصورة معتدلة، من شأنه أن يساعد على تحسين حركة الأمعاء وزيادة طاقة الجسم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والدماغ، علاوة على زيادة التركيز والشعور باليقظة.

قد يهمك: كم فنجان قهوة مسموح تناوله في اليوم؟

البابونج

يمكن الاعتماد على شاي البابونج لتهدئة تشنجات القولون العصبي المرتبطة بالتقلبات المزاجية، بفضل خصائصه المهدئة للأعصاب والمرخية للعضلات.

قد يهمك أيضًا: قد يساعد على علاج الأرق.. فوائد بالجملة لـ"شاي البابونج"

خل التفاح

لا خلاف على أهمية خل التفاح لصحة الجهاز الهضمي، ولكن يراعى تخفيف بالماء قبل شربه أو إضافة القليل منه إلى السلطة، لأن تناوله في صورته المركزة قد يؤدي إلى تأكل مينا الأسنان، بفعل الأحماض الموجودة به.

اقرأ أيضًا: ملعقة من خل التفاح قبل النوم تقدم لصحتك فوائد عديدة.. تعرف عليها

الجرجير

يعتبر الجرجير من الخضراوات الورقية المفيدة للجهاز الهضمي، لاحتوائه على الألياف المحسنة لحركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالفيتامينات، مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك.

2019_9_3_13_11_29_869

فئات ممنوعة من الأطعمة والمشروبات المرة

ورغم القيمة الغذائية العالية لهذه الأطعمة والمشروبات، إلا أن التقرير حذر الفئات التالية من تناولها، لأنها قد تضر بصحتها:

- مرضى حصوات الكلى.

- مرضى التهاب المرارة.

- مرضى التهاب المعدة.

- مرضى قرحة المعدة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية