أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحليل فيتامين د المنزلي.. إليك الطريقة الأمثل لإجرائه

04:33 م الإثنين 10 يناير 2022
تحليل فيتامين د المنزلي.. إليك الطريقة الأمثل لإجرائه

تحليل فيتامين د المنزلي

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني البعض من نقص فيتامين د في الجسم، وذلك لغياب العديد من العوامل التي تغذي الجسم به، وهو ما يؤثر على الأشخاص ويجعلهم يعانون من أعراض متعددة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية كل ما يتعلق باختبار فيتامين د المنزلي، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة العظام والعضلات، كما يرتبط نقص فيتامين د بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأمراض المناعة الذاتية والسرطان، لذلك يجب الحرص على متابعة مستويات فيتامين د في الجسم.

اقرأ أيضًا: فيتامين د.. دليل شامل من الألف إلى الياء

ما هو اختبار فيتامين د المنزلي؟

هو اختبار قوم به الشخص دون الحاجة إلى طبيب وذلك لقياس نسب فيتامين د في الدم، حيث يوجد نوعين من فيتامين د الأول 25 هيدروكسي فيتامين د، والثاني 25 ديهيدروكسي فيتامين د، وبالتالي يتم الاختبار عن طريق وشك الإصبع للحصول على كمية مناسبة من الدم، وعادًة ما يكشف الاختبار المنزلي نسب فيتامين د من النوع الأول.

قد يهمك: هل سمعت به من قبل؟.. إليك فوائد فيتامين د3 وأعراضه نقصه بالجسم

هل جميع الأشخاص بحاجة لإجراء اختبار فيتامين د المنزلي؟

عادًة ما يظهر اختبار فيتامين د وجود نقص أو مستويات زائدة من فيتامين د في الجسم، حيث يوجد بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د وهم:

- الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل محدود.

- كبار السن.

- المصابون بأمراض الكلى المزمنة أو أمراض الكبد.

- من لديهم تاريخ في جراحة السمنة.

- من يعانون من أمراض الجهاز الهضمي.

أعراض نقص فيتامين د

- انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.

- فرط نشاط الغدة الجار درقية.

- هشاشة العظام.

- ضعف العضلات.

- الكساح عند الأطفال.

- تساقط الشعر.

قد يهمك أيضًا: فيتامين د والكالسيوم.. أيهما أفضل لصحة العظام؟

هل اختبار فيتامين د المنزلي يعطي نتائج دقيقة؟

أكدت الأبحاث، أن اختبارات فيتامين د تعطي نتائج سليمة ولكنها تعتمد على طريقة إجرائها، حيث يتسبب أي خطأ في إجراء الاختبار في ظهور نتائج عكسية، لذلك يجب التركيز جيدًا عند إجراء الاختبار، واتباع التعليمات الخاصة بكل اختبار.

اقرأ أيضًا: أيهما أكثر أهمية لجسمك.. فيتامين د 2 أم د 3؟

عدد مرات إجراء اختبار فيتامين د المنزلي

في حالة أن الشخص يعاني من نقص فيتامين د في الجسم، فمن الضروري إجراء اختبار فيتامين د كل 3 أشهر على الأقل بعد بدء فترة العلاج، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

بينما إذا كانت مستويات فيتامين د طبيعية فمن الأفضل إجراء الاختبار مرتين في السنة الواحدة، مما يساعد على ظهور أي تغيرات قد تحدث في الجسم.

قد يهمك: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال.. إليكِ طرق علاجه

الطريقة السليمة لإجراء اختبار فيتامين د

قد تختلف خطوات الاختبار حسب التعليمات الموجودة على كل جهاز، لذلك فمن الأفضل اتباع التعليمات الموجودة، حيث يوجد مع كل اختبار زجاجة كحول وإبرة لوخز الإصبع وماصة للدم وجهاز القياس.

كما يتم إجراء الاختبار من خلال مسح الإصبع جيدًا بالكحول، وبعدها وخز الإصبع لخروج الدم، ثم يتم استخدام الماصة في سحب الدم، ووضع هذه العينة في المكان المحدد على الاختبار وتركها لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى تظهر النتيجة.

قد يهمك أيضًا: حتى لا تصاب بمشكلات جلدية.. شروط الحصول على فيتامين د من الشمس

ما هي مستويات فيتامين د المناسبة؟

تقيس معظم اختبارات فيتامين د المنزلية الكمية الإجمالية لهيدروكسي 25 فيتامين د في الدم، حيث تتراوح المستويات الطبيعية من 20 نانوجرام/ مل إلى 50 نانوجرام/ مل، وبالتالي نقص النسب عن 12 نانوجرام/ مل يشير إلى الإصابة بنقص فيتامين د.

طرق زيادة فيتامين د في الجسم

يمكن زيادة مستويات فيتامين د في الجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس لفترة جيدة، أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون، السردين، اللبن، عصير البرتقال، الحبوب الكاملة، صفار البيض، المشروم، الماكريل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية