أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما أكثر أهمية لجسمك.. فيتامين د 2 أم د 3؟

02:49 م الإثنين 10 أغسطس 2020
أيهما أكثر أهمية لجسمك.. فيتامين د 2  أم د 3؟

فيتامين د

كتبت- ندى سامي:

يعتبر فيتامين د من أكثر أنواع الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان ويتسبب نقصه في الإصابة بالكثير من الأعراض المزعجة مثل آلام الجسم والتعب العام والاكتئاب وقلة النشاط، يتوافر فيتامين د في شكلان رئيسيان فيتامين د 2 و د 3.. فمن أين يمكن الحصول عليهما وأيهما أكثر فاعلية؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الفرق بين فيتامين د 2 و د 3، وأيهما أفضل لجسم الإنسان.

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يعزز امتصاص الكالسيوم، وينظم نمو العظام ،ويلعب دورًا في وظيفة المناعة، وينتج الجلد فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، وحال عدم الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم يمكن الحصول عليه من النظام الغذائي اليومي، وتشمل العناصر الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية، وصفار البيض، والزبدة، والكبد، وفقًا لـ "Health line".

تعتبر المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بالجرعات اللازمة لفيتامين د قليلة جدَا، لذلك يلجأ البعض لتناول المكملات الغذائية في حين وجود نقص في الجسم، والذي يسبب العديد من الأعراض المزعجة، وهناك شكلان من فيتامين د، فيتامين د 2 "إرجوكالسيفيرول" وفيتامين د 3 " كولي كالسيفيرول".

يختلف شكلًا فيتامين د باختلاف مصادر الغذاء، ويوجد فيتامين د 3 فقط في الأطعمة التي تكون من مصادر حيوانية، بينما يأتي فيتامين د 2 من مصادر نباتية والأطعمة المصنوعة التي يضاف لها فيتامين د لتعزيز قيمتها الغذائية.

مصادر فيتامين د 3

- زيت السمك.

- الكبد.

- صفار البيض.

- الزبد.

- المكملات الغذائية.

يصنع الجلد فيتامين د 3 عندما يتعرض لأشعة الشمس، وتؤدي الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس إلى تكوين فيتامين د 3 من مركب ديهيدروكوليستيرول 7 في الجلد.

مصادر فيتامين د 2

يوجد فيتامين د 2 في المصادر النباتية على عكس النوع الأول، إذ يمكن الحصول عليه من عدة مصادر مثل:

- الفطر.

- الأطعمة التي يضاف لها فيتامين د أثناء تصنيعها مثل الشوفان.

- المكملات الغذائية.

- تمد أشعة الشمس فيتامين د 2 من المصادر النباتية وعندما يتناولها الإنسان يحصل على حصته منها، حيث يؤدي ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى تكوين فيتامين د 2 من إرغوستيرول، وهو مركب موجود في الزيوت النباتية.

اقرأ أيضًا: حسب العمر.. إليك الجرعة اللازمة من فيتامين د للوقاية من كورونا

أيهما أفضل؟

يتم امتصاص فيتامين د 2 ود 3 في مجرى الدم بنفس القدر ولكن الكبد يستقلبهما بشكل مختلف ما يجعلهما غير متساويان في التأثير على الجسم، ويكون فيتامين د بنوعيه بعد امتصاص الجسم له مركب يعرف بـ " كالسيفيديول"، ولكن بنسب مختلفة.

كالسيفيديول هو مركب تعكس مستوياته في الدم مخزون الجسم من فيتامين د، ويقوم الأطباء بقياس مستويات الكالسيفيديول لتحديد نسبة فيتامين د في الجسم و في حال اكتشاف وجود النقص منه في الدم يحتاج الشخص لتلقي جرعات فيتامين د في صورة مكملات غذائية.

فيتامين د 2 ينتج عنه كميات أقل من الكالسيفيديول مقارنة بفيتامين د3، تظهر معظم الدراسات أن فيتامين د 3 أكثر فعالية من فيتامين د 2 في رفع مستويات الدم من الكالسيفيديول.

وجدت دراسة أجريت على 32 امرأة مسنة أن جرعة واحدة من فيتامين د3 كانت تقريبًا ضعف فعالية فيتامين د2 في رفع مستويات الكالسيفيديول.

قد يهمك: أبرزها سرطان البروستاتا والضعف الجنسي.. 5 أمراض ناتجة عن نقص فيتامين د

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية