أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أدوية يمكن شراؤها دون روشتة طبية.. تعرف عليها

11:51 ص الأحد 23 يناير 2022
10 أدوية يمكن شراؤها دون روشتة طبية.. تعرف عليها

أدوية - أرشيفية

كتبت- هدى عبد الناصر:

أعلنت هيئة الدواء المصرية، عن قائمة محدثة، تضم أبرز الأدوية التي يمكن صرفها من الصيدليات، دون الحاجة لامتلاك المريض لروشتة من الطبيب المعالج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أكثر الأدوية شهرة التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، وفقًا للدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

أدوية يتم شراؤها بدون روشتة

1- فيناك كريم Fenac

أحد المضادات الحيوية الفعالة في تسكين الألم وتقليل الاحمرار والتورم، كما ينصح بتجنبه لمن هم أقل من سن 18 عامًا، ومرضى الحساسية، والقلب، والكلى، بالإضافة إلى الحذر الشديد من الآثار الجانبية التي يمكن حدوثها.

اقرأ أيضًا: فيناك.. دواعي الاستعمال والموانع والجرعات والآثار الجانبية

2- فيروجلوبين Feroglobin

أحد المكملات الغذائية الغنية بالحديد وحمض الفوليك والزنك وفيتامينات ب بالإضافة لمعادن أخرى، فهو يمنع الإصابة بالأنيميا والضعف العام ويقلل من الشعور بالتعب، كما يساهم في الحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر.

قد يهمك: فيروجلوبين Feroglobin.. الاستخدامات والجرعات وموانع الاستخدام

3- جيسكان سبراي Geskan

يعرف بكونه أشهر المطهرات التي غالبًا ما تستخدم للأطفال حديثي الولادة، حيث يتم استعماله عند الحاجة، والأفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدامه.

4- مالوكس Maalox

عادًة ما ينصح بتناوله بعد الوجبات الثقيلة، للوقاية من حموضة المعدة والتجشؤ المتكرر وانتفاخ البطن وتخفيف أعراض ارتجاع المريء، ولكن يجب الحذر من الآثار الجانبية، المتمثلة في الغثيان والإمساك والإسهال.

قد يهمك أيضًا: بعد منع "زانتاك".. أفضل 5 بدائل لعلاج حموضة المعدة

5- ميكوجيل mucogel

يساعد هذا النوع من الدواء في التخلص من حرقة المعدة والمريء، قرحة المعدة والمريء، وداء الجزر المعدي المريئي، ولكن يجب الحذر من تناوله خلال فترة الحمل لتجنب أي آثار جانبية قد تحدث للأم والجنين.

6- أمبروكسول Ambroxol

هو علاج فعال للبلغم يتم تناوله عن طريق الفم، يبدأ العمل بعد حوالي 30 دقيقة، ولكن يجب الحذر جيدًا من تناوله عند الإصابة بأي نوع من الحساسية أو مشاكل بالكبد أو بالكلى أو الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا: موسوعة الأدوية

7- الأسبرين aspirin

يعرف الأسبرين بمدى قدرته على حل الكثير من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب، الصداع، تشنجات الحيض، نزلات البرد والإنفلونزا، السكتة الدماغية والحالات الروماتيزمية.

8- ريفو Rivo

أكثر الأدوية شهرة في علاج العديد من الأمراض المنتشرة من بينها، السرطان، التهاب المفاصل، الذبحة الصدري، الجلطات الدموية، وتسمم الحمل، فهو آمن تمامًا ولكن عند تناوله بجرعات منتظمة.

9- بكتي برو Pectipro

من أكثر الأدوية التي تستخدم لعلاج السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، ولكن تناوله بانتظام قد يسبب جفاف الفم، الدوخة، حرقة المعدة، فقدان الشهية، والعطش، لذلك يجب الحذر من تناوله بشكل مستمر.

10- لاكسين laxin

هو ملين يحفز حركة الأمعاء، فهو يستخدم لعلاج الإمساك أو لتفريغ الأمعاء قبل الجراحة أو تنظير القولون أو الأشعة السينية أو أي إجراء طبي آخر معوي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية