أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الصداع مع تغير الفصول؟- إليك الأسباب والعلاج

12:46 م الإثنين 07 نوفمبر 2022
تعاني من الصداع مع تغير الفصول؟- إليك الأسباب والعلاج

الصداع

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالصداع مع تغير الفصول، مما يثير القلق والتوتر اعتقادًا بأنه أحد أعراض الإصابة بالأمراض الموسمية، لذلك فمن المفضل استشارة الطبيب المختص للتعرف على سبب الإصابة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز أسباب الإصابة بالصداع عند تغير الفصول، وفقًا لما ذكره موقع "livestrong".

أسباب الصداع مع تغير الفصول

1- تغيرات الضغط الجوي

عادة ما تحدث اختلافات الضغط الجوي، خاصة قبل بدء فصل الخريف عند اختلاط الهواء البارد مع الدافيء، مما يتسبب في تغير قوة ووزن الهواء، وبالتالي يؤثر ذلك على توازن السوائل في الجيوب الأنفية ومن ثم تؤدي إلى آلام الرأس.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الطقس على آلام المفاصل؟

2- الحرارة وأشعة الشمس

لا يمكن أن يعاني جميع الأشخاص من الصداع مع تغير الفصول لكن قد تؤثر الحرارة وأشعة الشمس في الإصابة بالصداع خاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة الصداع النصفي، مما يتطلب ذلك تناول الأدوية الخاصة بالصداع النصفي التي يصفها الطبيب المختص بجرعاتها المحددة.

قد يهمك: مع ارتفاع الحرارة- كيف يمكن الوقاية من بثور الشمس؟

3- انخفاض درجات الحرارة

قد يؤثر انخفاض درجة حرارة الجو على صحة الدماغ، مما يتسبب في الإصابة بالصداع لعدة أيام متواصلة، ولا داعي للقلق في هذه الحالة، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص في حالة استمرار الصداع لفترات طويلة فمن الممكن أن يشير إلى مشكلة صحية.

قد يهمك أيضًا: كيف تتعامل مع انخفاض درجات الحرارة ؟..إرشادات ضرورية

علاج الصداع مع تغير الفصول

من الطبيعي أنه لا يمكن التحكم في تغيرات الطقس، ولكن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي تحمي من فرص الإصابة بالصداع من بينها:

1- ترطيب الجسم

من الضروري أن يحرص الأشخاص على ترطيب الجسم بشكل مستمر، وذلك من خلال تناول كمية كبيرة من السوائل وبعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص خاصة في حالة الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضًا: غنية بالماء- 5 خضراوات ترطب جسمك في الصيف

2- اتباع نظام غذائي صحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي في الحفاظ على صحة الدماغ وعدم الإصابة بالصداع مع أي تغيرات في الجو، حيث يفضل تناول المكسرات والخضروات والفاكهة بشكل خاص المليئة بالألياف.

قد يهمك: تحميك من الأمراض.. 6 أطعمة يجب تناولها يوميًا

3- الحصول على قسط كافي من النوم

أثبتت نتائج العديد من الدراسات، أن الحصول على قسط كافي من النوم يقلل من فرص الإصابة بالصداع عند تغير الطقس، حيث يفضل ألا تقل عدد ساعات النوم عن 6 ساعات للحصول لى أفضل النتائج.

قد يهمك أيضًا: احذر قلة النوم- تهدد عينيك بمرض قد يسبب العمى

4- ارتداء النظارات الشمسية

في حالة الإصابة بالصداع فور التعرض لأشعة الشمس فمن الأفضل ارتداء النظارة الشمسية خاصًة أثناء ممارسة الرياضة لتجنب التعرض لأي محفزات للصداع والابتعاد عن حساسية الضوء التى تثير الصداع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية