أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها فيتامين د- 4 فيتامينات نقصها يؤدي إلى النسيان المتكرر

04:13 م الأحد 25 ديسمبر 2022
بينها فيتامين د- 4 فيتامينات نقصها يؤدي إلى النسيان المتكرر

النسيان المتكرر

كتبت- أمنية قلاوون:

يعد النسيان المتكرر أحد الأعراض المصاحبة للارتباك وصعوبة التركيز، يعتبر هذا كله جزء من الإصابة بمشكلة تعرف باسم ضبابية الدماغ، تحدث لعدة أسباب بينها التوتر وقلة النوم بما في ذلك سوء النظام الغذائي ونقص الفيتامينات في الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الفيتامينات والمعادن المتسببة في كثرة النسيان، وفقًا لموقع "Health line".

أعراض ضبابية الدماغ

تظهر الأعراض التالية عند الإصابة:

-صعوبة في التركيز.

-النسيان.

-الالتباس.

-عدم الوضوح العقلي.

التفكير البطيء أو البطيء.

-الشعور بالتشتت بسهولة.

-صعوبة في وضع الأفكار في كلمات.

يتداخل ضباب الدماغ مع أدائك في العمل أو المدرسة، يمكن أن يزيد من صعوبة إكمال المهام، لدى بعض الأشخاص.

اقرأ أيضًا: مرضي أم طبيعي؟.. أسباب النسيان عند الشباب وطرق علاجه

فيتامينات تسبب ضباب الدماغ

-فيتامين د

يعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات الضرورية لصحة الدماغ، حيث وجدت نتائج بعض الدراسات أن نقص فيتامين د، قد يتسبب في الإصابة بضبابية الدماغ ومشكلات في الذاكرة، بما في ذلك النسيان المتكرر، لذا يوصي الأطباء بإجراء اختبار فيتامين د والتأكد من مستوياته في الجسم، ثم تناول الأطعمة المدعمة بالفيتامين أو التعرض لأشعة الشمس.

وجدت دراسة أجريت على 42 امرأة مسنة عانت من مستويات منخفضة من فيتامين د، نشرت في الجريدة الرسمية لجمعية علم الشيخوخة الأمريكية، أن النساء اللائي تناولن 2000 وحدة دولية يوميًا من فيتامين د لمدة عام، كان أداؤهن أفضل في اختبارات التعلم والذاكرة مقارنًة بأولئك الذين تناولوا 600 وحدة دولية أو 4000 وحدة دولية في اليوم.

قد يهمك: حسام موافي يحذر: معظم المصريين يعانون من نقص هذا الفيتامين

-فيتامين ب 12

يعد فيتامين ب 12 أحد الفيتامينات الضرورية للحمض النووي، فضلًا عن إنتاج خلايا الدم الحمراء والمساهمة في كفاءة وظيفة الجهاز العصبي المركزي، يؤثر نقص مستويات فيتامين ب 12 في وظائف المخ، ما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات في الذاكرة والقدرة على التفكير، يمكن الحصول على فيتامين ب 12 من مصادر طبيعية مثل الأطعمة أو من خلال تناول مكملات فيتامين ب 12 الغذائية.

وجدت دراسة أجريت على 202 شخص يعانون من ضعف إدراكي ومستويات منخفضة من فيتامين ب 12، نشرت في دورية "Cureus" أنه عند تناول 84% من المشاركين في الدراسة للمكمل الغذائي فيتامين ب 12، تحسنت نتائج 78% لتحسين النتائج واختبار تقييم الذاكرة واللغة والانتباه.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين B12 متعددة.. كيف تظهر على اللسان؟

-الحديد

يشتهر الحديد بدوره في تعزيز تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة، إلا أنه يشارك أيضًا في الوظيفة المعرفية وتطور الدماغ، وجدت بعض الأبحاث أن المستويات العالية والمنخفضة من الحديد في الدم، يمكن أن تعطل وظيفة الجهاز العصبي، ما قد يؤدي إلى تغيرات في الذاكرة والانتباه والسلوك، وكلها مرتبطة بضبابية الدماغ.

اقرأ أيضًا: مصاب بالأنيميا؟- معلومات عليك معرفتها قبل تناول مكملات الحديد

-الأوميجا 3

أحماض أوميجا 3 الدهنية هي نوع من الدهون الصحية الموجودة بشكل طبيعي في العديد من أنواع الأسماك، تقدم فوائد عدة للجسم، مثل:

-تقليل الالتهاب.

-تعزيز صحة القلب.

-دعم وظائف المخ.

يمكن ربط المستويات المنخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، ما قد يتسبب في ضباب الدماغ، حيث يلعب حمض الدوكوساهيكسانويك وهو نوع من أحماض أوميجا 3 الدهنية، دورًا رئيسيًا في وظائف المخ طوال العمر وقد يرتبط بتحسينات كبيرة في التعلم والذاكرة.

تشير الدراسات إلى أن مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تساعد في تحسين العديد من مقاييس الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن، بما في ذلك الذاكرة قصيرة المدى والسرعة الإدراكية.

اقرأ أيضًا: تنسى ما تذاكره؟.. إليك الأسباب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية