خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب لضيق التنفس بعد تناول الطعام

01:26 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
6 أسباب لضيق التنفس بعد تناول الطعام

ضيق التنفس

كتب - كريم حسن

قد يكون ضيق التنفس بعد تناول الطعام مرتبطًا بالمعاناة من مشكلات معينة في الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن، والربو، إضافة إلى حالات الجهاز الهضمي، مثل فتق الحجاب الحاجز، ومرض الجزر المعدي المريئي، كما يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض حساسية الطعام الشديدة.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" أسباب المعاناة من ضيق التنفس بعد تناول الطعام، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

1- الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد، وقد يكون ضيق التنفس بعد الأكل هو العَرَض الأول، ويمكن أن يحدث في غضون دقائق بعد تناول شيء لديك حساسية منه، ويعتبر المحار والحليب والبيض والفول السوداني وجوز الشجر من بين الأطعمة الأكثر شيوعًا التي تسبب الحساسية.

2- حرقة المعدة

قد يشعر الأشخاص المصابون بحرقة المعدة بضيق في التنفس، ويحدث هذا بسبب ارتفاع حمض المعدة إلى الحلق، وقد يأتي الشعور بالحرقان الشديد بعد الأكل مصحوبًا بأزيز أو صعوبة في التنفس.

والسبب الرئيسي للحموضة هو ضعف في العضلة العاصرة للمريء، وتعمل هذه المجموعة من العضلات كصمام لمنع محتويات المعدة من العودة إلى المريء وإلى الحلق والمسالك الهوائية العلوية.

اقرأ أيضًا: ألم الصدر عند التنفس.. لماذا تشعر به؟

3- مرض الانسداد الرئوي المزمن

يعد التدخين أو التعرض للتدخين السلبي سببًا رئيسيًا لمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبمرور الوقت، يؤدي تلف مجرى الهواء والرئة الناجم عن مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى صعوبة تدفق الهواء للداخل والخارج، ويؤدي تدفق الهواء المحدود إلى صعوبة التنفس ويمكن أن يتسبب في السعال المزمن وضيق الصدر.

وقد يشعر الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن بضيق في التنفس بعد تناول الطعام، لأن الوجبات الكبيرة تشغل مساحة كبيرة في منطقة الصدر والمعدة، وهذا يضغط على الرئتين والحجاب الحاجز.

4- الربو المرتبط بالارتجاع المعدي المريئي

بصرف النظر عن الارتجاع الحمضي الذي يمكن أن يحدث مع ارتجاع المريء، غالبًا ما ترتبط الحالة أيضًا بالربو.

وتؤدي أي أحماض تتسرب إلى مجرى الهواء إلى تهيج الأنسجة ويمكن أن تؤدي إلى نوبة ربو، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الربو في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما يسهل على حمض المعدة أن يرتفع إلى الحلق.

5- فتق الحجاب الحاجز

حالة يندفع فيها جزء من المعدة لأعلى فوق الحجاب الحاجز، وتتشابه الأعراض، بما في ذلك حرقة المعدة، مع تلك التي تظهر مع مرض الارتجاع المعدي المريئي، ويمكن أن تساهم الحالة في ضيق التنفس بعد الأكل.

قد يهمك: احذر ضيق التنفس- علامة تحذيرية على هذه الأمراض

6- استنشاق الطعام

يمكن أن تصاب بضيق في التنفس أثناء أو مباشرة بعد استنشاق الطعام أو الشراب عن طريق الخطأ.

وهذا ما يسمى شفط مجرى الهواء، والذي يعني أن الطعام أو المشروبات أو اللعاب قد دخل إلى القصبة الهوائية أو جزء آخر من الجهاز التنفسي بدلًا من المريء الذي يؤدي إلى الجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية