أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكرياتينين- إليك المعدل الطبيعي في الجسم وأهميته للكلى

01:34 م السبت 19 فبراير 2022
الكرياتينين- إليك المعدل الطبيعي في الجسم وأهميته للكلى

مستويات الكرياتينين في الجسم

كتبت- ندى سامي:

الكرياتينين هو ناتج نفايات الكرياتين، الذي تستخدمه العضلات لإنتاج الطاقة، عادة ينتقل الكرياتينين في الدم إلى الكلى حيث يخرج من الجسم في البول، قد تشير المستويات المرتفعة في الدم إلى أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي النسبة الطبيعية لمستوى الكرياتينين في الدم، وأسباب ارتفاعه وانخفاضه، وفقًا لـ "Medical news today"، "Mayo clinic".

يساعد فحص الكرياتينين الأطباء في تشخيص أمراض الكلى، إذ لا تستطيع الكلى التي تعمل بشكل جيد تصفية الكرياتينين كما تفعل عادةً مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم.

الكلى مسؤولة عن الحفاظ على مستوى الكرياتينين في الدم ضمن المعدل الطبيعي.

تحدد النطاقات المرجعية النموذجية للكرياتينين بالميكرومول لكل لتر والمليجرام لكل ديسيلتر، فيما يلي متوسط المستوى الطبيعي للكرياتينين للذكور والإناث البالغين.

متوسط مستوى الكرياتينين الطبيعي لدى ذكر بالغ من60 إلى 110 ميكرولتر/ لتر، ومن 0.7 إلى 1.2 ملجم/ ديسيلتر.

متوسط مستوى الكرياتينين الطبيعي لدى أنثى بالغة من45-90 ميكرولتر/ لتر، ومن 0.5 إلى 1.0 ملجم/ ديسيلتر.

أسباب ارتفاع مستويات الكرياتينين

بعض أسباب ارتفاع مستويات الكرياتينين هي:

فشل كلوي مزمن

عندما تتلف الكلى فإنها تواجه مشكلة في إزالة الكرياتينين من الدم وترتفع مستوياته.

انسداد الكلى

قد يؤدي انسداد تدفق البول مثل تضخم البروستاتا أو حصوات الكلى إلى انسداد الكلى، يمكن لهذا الانسداد أن يخلق نسخة احتياطية من البول في الكلى ويضعف قدرة الكلى على العمل بشكل صحيح، إذا أصابت العوائق كلا الكليتين فهذا يمكن أن يرتفع مستويات الكرياتينين في دم الشخص.

زيادة استهلاك البروتين

ما يأكله الشخص يمكن أن يكون له تأثير على مستويات الكرياتينين، تحتوي البروتينات واللحوم المطبوخة على الكرياتينين لذا فإن تناول أكثر من الكمية الموصى بها من اللحوم أو البروتينات الأخرى لمستويات نشاط الشخص يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الكرياتينين بعد الأكل.

التمرين المكثف

الكرياتين موجود في العضلات ويساعدها على إنتاج الطاقة، قد يتسبب كل من الجفاف وانهيار العضلات من ممارسة الرياضة في حدوث زيادة مستويات الكرياتينين في الدم.

أدوية معينة

تتسبب بعض المضادات الحيوية والأدوية الأخرى في زيادة مؤقتة في مستويات الكرياتينين في الدم.

أسباب انخفاض مستويات الكرياتينين

قد تكون مستويات الكرياتينين أقل من المعتاد للأسباب التالية:

انخفاض الكتلة العضلية

يمكن أن يؤدي انخفاض كتلة العضلات إلى مستويات منخفضة من الكرياتينين، كبار السن أكثر عرضة للخطر حيث تنخفض كتلة العضلات مع تقدم العمر، يمكن أن يتسبب سوء التغذية أيضًا في انخفاض كتلة العضلات وانخفاض مستويات الكرياتينين.

قد تؤدي الحالات المزمنة مثل الوهن العضلي الشديد إلى انخفاض مستويات الكرياتينين.

فقدان الوزن الشديد

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تقليل كتلة العضلات، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكرياتينين.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الكرياتينين خطر على الكلى- 8 طرق طبيعية لخفضه

ماذا تعني النتائج المنخفضة أو العالية من مستويات الكرياتينين؟

انخفاض مستويات الكرياتينين يعني أن شيئًا ما يؤثر على إنتاج الكرياتين في الجسم، وغالبًا ما ينتج هذا عن انخفاض كتلة العضلات أو وزن الجسم، ومع ذلك قد تكون مستويات الكرياتينين المنخفضة أيضًا تشير إلى الشخص يعاني من مرض مزمن في الكلى أو انخفاض في وظائف الكلى أو سوء التغذية.

قد تشير مستويات الكرياتينين المرتفعة أيضًا إلى مشاكل خطيرة في الكلى، مثل العدوى أو الفشل.

تلعب الاختيارات الغذائية والنشاط البدني دورًا أساسيًا في تنظيم مستويات الكرياتينين في الدم، ينصح بالحفاظ على استهلاك البروتين ضمن النطاق الموصى به للعمر ومستوى النشاط.

قد تشير مستويات الكرياتينين خارج النطاقات الطبيعية إلى حالة أساسية، إذا تمكن الطبيب من تشخيص ما قد يسبب مستويات غير طبيعية من الكرياتينين فيمكنه اقتراح خيارات العلاج المناسبة.

إذا استمرت المستويات عند مستوى مرتفع أو منخفض بشكل غير طبيعي فقد يحتاج الأشخاص إلى زيارة أخصائي الكلى، يعد العلاج المبكر لارتفاع أو انخفاض مستويات الكرياتينين أمرًا ضروريًا للوقاية من أمراض الكلى الأكثر خطورة.

قد يهمك: 6 أسباب لارتفاع الكرياتينين في البول.. إليك الأعراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية