أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض قد تنتج عن نقص فيتامين سي- منها فقر الدم

11:38 ص الأربعاء 30 مارس 2022
أمراض قد تنتج عن نقص فيتامين سي- منها فقر الدم

الشعور بالتعب

كتب - كريم حسن:

يحتل فيتامين سي رأس قائمة أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، حيث يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، منها تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وإنتاج بعض الناقلات العصبية والكولاجين المسؤول عن صحة البشرة وشفاء والتئام الجروح.

وعلى النقيض، يتسبب نقص مستوى فيتامين سي عن المعدل الطبيعي المناسب في الجسم، في زيادة فرص الإصابة ببعض الحالات المرضية، التي يستعرضها الكونسلتو في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقعا "Times of india"، و"Healthline".

1- نزيف اللثة

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الهامة لصحة الفم، حيث يساعد على تقوية الأسنان، والحفاظ على الحالة الصحية للثة، وبالتالي فإن افتقار الجسم للمستويات الطبيعية منه قد يزيد خطر الإصابة بنزيف اللثة.

اقرأ أيضًا: نزيف اللثة.. الأسباب والأعراض والعلاج

2- فقر الدم

من المعروف أن فيتامين سي يساعدعلى امتصاص الحديد الضي يحصل عليه الجسم من الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم، وهو العنصر اللازم للحفاظ على عدد وجودة اخلايا الدم الحمراء، والوقاية من الإصابة بفقر الدم.

لذا، ينصح خبراء التغذية بالحرص على اتباع نظام غ\ائي صحي يتضمن تناول الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي.

3- أمراض الجلد

كما ذكرنا سابقًا، يساعد فيتامين سي على تحفيز إنتاج الجسم للكولاجين، فضلًا عن تميزه بخصائص مضادة للأكسدة، ما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والبشرة، وإسراع عملية شفاء الجروح والتئامها، حيث أن الكولاجين عبارة عن بروتين موجود في الأنسجة الضامة للجلد والشعر.

وعليه، فإن نقص فيتامين سي في الجسم يمكن أن يسبب المعاناة من بعض الحالات المرضية الجلدية، مثل جفاف الجلد وخشونته، وقد يعاني البعض من النزيف تحت الجلد.

4- فرط نشاط الغدة الدرقية

قد يتسبب افتقار الجسم للمستوى الطبيعي من فيتامين سي في المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية، وزيادة إفرازها للهرمونات، وبالتالي المعاناة من مجموعة أعراض مزعجة، تشمل زيادة الشهية، خفقان القلب، فقدان الوزن غير المبرر، الرعشة، فضلًا عن اضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء.

قد يهمك: ما أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية وكيف يُعالج؟

5- الإسقربوط

الإسقربوط عبارة عن حالة مرضية تنتج عن نقص مستوى فيتامين سي في الجسم، ويسبب المعاناة من أعراض مزعجة، منها الشعور بالتعب والإرهاق، الطفح الجلدي، انخفاض الشهية، آلام المفاصل، والعصبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية