خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل صيام رمضان- 5 نصائح عليك معرفتها

07:45 م الخميس 31 مارس 2022
قبل صيام رمضان- 5 نصائح عليك معرفتها

التمر

كتبت - هدى عبد الناصر:

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على الإرشادات الواجب اتباعها، للحصول على فوائد الصيام وتجنب آثاره الجانبية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح ضرورية للصائمين في رمضان، وفقًا لموقع "Healthline".

نصائح للصائمين في رمضان

1- الكشف المبكر

قبل حلول شهر رمضان، ينبغي إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل، وعرض نتائجها على الطبيب، للكشف المبكر عن أي مشكلات صحية قد تمنع صاحبها من الصيام أو تحتم عليه الصوم في ضوء مجموعة من الضوابط.

اقرأ أيضًا: 5 تحاليل ضرورية قبل زيارة الطبيب

2- عدم تخطي وجبة السحور

يعتاد بعض الأشخاص على تخطي السحور، للحصول على ساعات نوم زائدة ليلًا، مع العلم أن هذه الوجبة لا تقل أهمية عن الإفطار، فهي ضرورية لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق أثناء الصيام، بشرط أن تتضمن الأطعمة الصحية، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبروتين قليل الدسم، بحسب الدراسات.

قد يهمك: صعوبة الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.. كيف نتغلب على هذه المشكلة؟

3- شرب الماء

يجب الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب المشكلات الناتجة عن إصابته بالجفاف أثناء الصيام، مثل الصداع والشعور بالعطش والخمول والإمساك وانخفاض ضغط الدم.

ويمكن ترطيب الجسم أيضًا عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الخضراوات والفواكه، مع ضرورة عدم الإفراط في المشروبات المنبهة بين الإفطار والسحور، لأن المادة الكافيين المتوفرة بها تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق البول.

قد يهمك أيضًا: شرب الماء في رمضان.. إليك التوقيت المناسب والكمية الموصى بها يوميًا

4- تناول الطعام باعتدال

يقبل معظم الأشخاص على تناول الطعام بكميات كبيرة في وجبة السحور، لتجنب الشعور بالجوع أثناء الصيام، دون العلم أن هذه العادة الخاطئة -التي تحدث أيضًا في وجبة الإفطار- قد تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والإمساك، بالإضافة إلى زيادة الوزن، خاصةً مع قلة الحركة.

اقرأ أيضًا: توقف عن تصديقها- 4 خرافات غذائية في رمضان

5- النوم

لا بد من الحصول على قسط كافٍ من النوم، منعًا للشعور بالتعب والإرهاق والصداع والنعاس أثناء الصيام، كما ينصح بعدم الخلود للراحة مباشرة بعد تناول وجبتي الإفطار والسحور، منعًا لزيادة الوزن والإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.

قد يهمك: تعاني من الأرق في رمضان؟- 5 نصائح تساعدك على النوم

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية