خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لرفع الكوليسترول الجيد- ماذا تأكل من الفواكه الصيفية؟

11:42 م الأحد 29 مايو 2022
لرفع الكوليسترول الجيد- ماذا تأكل من الفواكه الصيفية؟

الفواكه الصيفية

كتب - صابر نجاح:

يشتهر فصل الصيف بمجموعة من الفواكه، يمكن الاعتماد عليها، للحفاظ على توازن الكوليسترول في الدم، التي ترتبط مستوياته المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الفواكه الصيفية التي تساعد على ضبط الكوليسترول في الدم، وفقًا للمعلومات المنشورة بمواقع "Food.ndtv" و"Eatthis" و"Healthline" و"Medicalnewstoday".

اقرأ أيضًا: أعراضه صامتة ومضاعفاته خطيرة.. دليلك للوقاية من ارتفاع الكوليسترول

أفضل فاكهة صيفية لرفع الكوليسترول الجيد

1- التفاح

يلعب التفاح دورًا كبيرًا في خفض الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 10%، ويرجع السبب إلى احتوائه على ألياف قابلة للذوبان في الماء تعرف باسم "البكتين"، فضلًا عن غناه بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب، مثل البروليفينول.

وفي دراسة أجريت عام 2019، وجد الباحثون أن تناول تفاحتين يوميًا يساهم في تقليل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

2- البابايا

تمثل فاكهة البابايا أهمية كبيرة لصحة القلب، لاحتوائها على عناصر غذائية تساهم في منع ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على توازن الكوليسترول في الدم، مثل الألياف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

3- البطيخ

يتميز البطيخ باحتوائه على نسبة عالية من الليكوبين، وهو مركب نباتي مضاد للأكسدة، يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بفضل قدرته الكبيرة على خفض الكوليسترول الضار في الدم ومكافحة الشوارد الحرة في الجسم.

قد يهمك: أعراض ارتفاع الكوليسترول- 6 أعضاء تظهر عليها

4- العنب

التفاح ليس الفاكهة الصيفية الوحيدة الغنية بالبكتين، بل يتوافر هذا النوع من الألياف أيضًا في العنب، لذلك ينصح بتناوله، للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن يراعى استهلاكه باعتدال، لارتفاع محتواه من السكر.

5- التوت

مصدر غني بالمركبات النباتية الضرورية لصحة القلب والقادرة على زيادة الكوليسترول الجيد في الدم، ينصح بتناوله مع زبادي أو حليب قليل الدسم، لتعزيز قيمته الغذائية.

6- الأفوكادو

كشفت دراسة أجريت عام 2015، أن تناول ثمرة واحدة من الأفوكادو يوميًا بجانب اتباع نظام غذائي صحي من شأنه أن يوفر حماية ضد الإصابة بأمراض القلب، عن طريق خفض الكوليسترول الضار في الدم وزيادة الكوليسترول الجيد.

قد يهمك أيضًا: ماذا يأكل مريض الكوليسترول؟.. إليك المسموح والممنوع من الأطعمة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية