أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل امتحانات الثانوية العامة- كيف تؤهل ذاكرتك للمراجعة النهائية؟

04:47 م الثلاثاء 21 يونيو 2022
قبل امتحانات الثانوية العامة- كيف تؤهل ذاكرتك للمراجعة النهائية؟

المذاكرة

كتبت - حسناء الشيمي:

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة، وخلال هذه الفترة، يبحث الطلاب عن طرق فعالة تساعد على زيادة التركيز وتعزيز الانتباه وتنشيط الذاكرة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" نصائح لتعزيز التركيز لطلاب الثانوية العامة، وفقًا لموقعي "Very wellmind" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية العامة.. خطوات مهمة تؤهلك للمراجعة النهائية

نصائح لزيادة التركيز أثناء المذاكرة

البحث عن الهدوء

يحتاج طلاب الثانوية العامة إلى المذاكرة في مكان هادئ، جيد الإضاءة، بعيدًا كل البعد عن مشتتات الانتباه، مثل الضوضاء، لكي يتمكنوا من الحفاظ على تركيزهم أثناء التحصيل الدراسي.

تجنب المهام المتعددة

ينبغي على طلاب الثانوية العامة أن ينصب تركيزهم على المادة التي سيقبلون على امتحانها، لأن انشغالهم بالمهام المتعددة في هذا الوقت قد يؤدي إلى تشتت انتباههم وزيادة توترهم.

قد يهمك: 5 أدوية لتقوية الذاكرة- إليك الأسماء والأسعار

التغذية الجيدة

تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في زيادة التركيز وتعزيز الانتباه، لذلك يراعى الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة للذاكرة، مثل المكسرات والأسماك الدهنية ومنتجات الألبان، مع ضرورة الابتعاد عن المأكولات الدسمة، لأنها تسبب الشعور بالتخمة والخمول.

اختيار وقت مذاكرة مناسب

أظهرت الأبحاث، أن الدراسة في المساء تساعد على حفظ المعلومات وتعزيز القدرة على تعلم مهارات جديدة، مثل اللغات، لأن الذاكرة قبل النوم تكون في أقوى مستوياتها، بحسب كلية إدارة الأعمال في سنغافورة "LSBF".

قد يهمك أيضًا: توقف عن فعلها.. 8 عادات خاطئة تضعف الذاكرة

الحصول على فترات راحة

من الضروري أن يحصل طلاب الثانوية العامة على فترات قصيرة من الراحة بين كل ساعة من الذاكرة، يفضل القيام خلالها بالمشي لمدة 10 دقائق، لأن النشاط البدني يحسن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، مما يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

ممارسة تمارين التأمل

حالة من التوتر والقلق تسيطر على طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات، يمكنهم التخلص منها عن طريق ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب.

اقرأ أيضًا: منها غلق "فيس بوك".. 7 نصائح لتحسين حالتك المزاجية أثناء المذاكرة

تناول الكافيين

يساعد الكافيين على تعزيز التركيز والشعور باليقظة وزيادة الانتباه وتحسين الوظائف الإدراكية للمخ، يستطيع طلاب الثانوية العامة الحصول عليه بسهولة من القهوة والشاي والشوكولاتة الداكنة، بشرط عدم الإفراط في هذه الأغذية والمشروبات.

النوم الجيد

يعتاد بعض الطلاب على السهر لساعات متأخرة وتقليل عدد ساعات النوم خلال فترة الامتحانات، دون الانتباه أن ذلك الأمر يؤثر سلبًا على الوظائف الإدراكية، بما في ذلك الذاكرة والتركيز والانتباه واسترجاع المعلومات.

قد يهمك: خبير يحذر طلاب الثانوية العامة: السهر يزيد من معدلات الرسوب في الامتحانات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية