أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الطقس الحار في رمضان- دليلك للوقاية من ضربات الشمس

04:48 م الإثنين 03 أبريل 2023
الطقس الحار في رمضان- دليلك للوقاية من ضربات الشمس

ضربات الشمس

كتب- كريم حسن:

يصاب بعض الأشخاص بضربات الشمس، نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس في الأيام ذات الطقس الحار، وهو ما يصاحبه أعراض مزعجة على رأسها، الصداع وسرعة التنفس والقيء، فكيف يمكن الوقاية؟

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية، أبرز النصائح للوقاية من الإصابة بضربات الشمس في الطقس الحار، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

نصائح للوقاية من ضربة الشمس

1- شرب كميات وفيرة من المياه

يجب الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه على مدار الساعات بين الإفطار والسحور، للعمل على ترطيب الجسم، وتعويض ما تم فقده من سوائل خلال ساعات الصيام، على ألا يقل مقدار ما يتم تناوله من المياه عن ثمانية أكواب، ومن ثم المساعدة على الوقاية من الجفاف.

2- تجنب تناول الكافيين

ينصح بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين في الأيام ذات الطقس الحار، نظرًا لأنه يمكن أن يجعلك الجسم يفقد المزيد من السوائل، ويزيد حدة شعور الشخص بالإرهاق الحراري.

3- ارتداء الملابس فاتحة اللون

ينصح بالحرص على ارتداء الملابس القطنية فاتحة اللون وخفيفة الوزن والفضفاضة أيضًا عندما يكون الطقس حارًا، وخاصة عند بذل أي مجهود بدني أو ممارسة أنشطة في الخارج.

كما يجب الحرص على ارتداء قبعة الرأس لوقاية الدماغ من أشعة الشمس.

4- الاستحمام بالماء البارد

الحرص الاستحمام بالماء البارد في الطقس الحار يساعد بشكل كبير على تبريد الجسم، ويساعهم في شعور الشخص بالاسترخاء، والتخلص من الأعراض المزعجة، ومن بينها الصداع.

5- الراحة عند العمل تحت أشعة الشمس

ينصح بضرورة أخذ فترات من الراحة عند العمل أو ممارسة التمارين الرياضية في الطقس الحار وتحت أشعة الشمس، لتجديد طاقة الجسم، والوقاية من أي أضرار محتملة، على أن تكون فترات الراحة متكررة.

6- عدم ترك الأطفال في السيارات المغلقة

يجب على الآباء عدم ترك الأطفال أو الرضع أو البالغين أو الحيوانات الأليفة في سيارة متوقفة مغلقة، إذ يمكن أن تصبح درجة الحرارة داخل السيارة المغلقة شديدة السخونة، حتى لو كانت درجة الحرارة في الخارج معتدلة، مما يؤدي للإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية