أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.. احذرها

03:59 م الأحد 02 يوليه 2023
5 أطعمة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.. احذرها

أطعمة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتبر الانتفاخ وظهور غازات البطن أحد أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، التي تحدث نتيجة لأسباب متعددة، منها النظام الغذائي غير الصحي أو الأطعمة المهيجة للمعدة، لذا يوصي خبراء التغذية بالابتعاد عن الأطعمة المهيجة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من الأطعمة التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وفقًا لموقع التغذية الصحي "Eat this".

أطعمة تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

1-الفول

يحتوي الفول على السكريات صعبة الهضم هي نوع من الألياف غير قابلة للهضم وقابلة للتخمير، قد يؤدي تناولها إلى الإصابة بالغازات وعدم الراحة في البطن والانتفاخ، نظرًا لأن المعدة أو الجزء العلوي من القناة الهضمية لا يمكنها هضم الفول أو تشق طريقها إلى القولون، حيث يتم تخميرها بواسطة البكتيريا الجيدة خلال هذه العملية يتم تكوين الغاز.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل عند الشعور بالحموضة؟.. أطعمة ومشروبات لا تقربها

2-الفلفل الحار

قد يتسبب تناول الفلفل الحار في الإصابة بحرقة المعدة والارتجاع الحمضي، يمكن للطعام الحار أن يريح العضلة العاصرة أو الصمام الموجودة بين المعدة والمريء، ما يسمح للأطعمة الحمضية بالرجوع من المعدة إلى المريء ما يتسبب في حرقة المعدة والارتجاع الحمضي.

3-الكرنب

يعتبر الكرنب أحد الخضروات الصليبية التي تتضمن الكرنب والبروكلي واللفت، هي تحتوي على نفس السكريات، مثل الفول التي يمكن أن تؤدي إلى الغازات وعدم الراحة في البطن والانتفاخ، كما أنها غنية بالألياف ما يجعلها أكثر صعوبة بالنسبة لبعض الأفراد.

اقرأ أيضًا: تعاني من الإمساك المتكرر؟.. 5 أمراض قد يسببها لك

4-الأطعمة المقلية

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المقلية الغنية بالدهون إلى آلام في المعدة والإسهال، ارتبط الطعام المقلي أيضًا بارتجاع الحمض، لذا يوصي خبراء التغذية باختيار القلي باستخدام القليل من الزيت أو طرق الطهي الأخرى قليلة الدسم مثل التحميص والخبز والقلي السريع.

5-الفواكه الحمضية

يمكن أن يتسبب تناول الفواكه الحمضية مثل الأناناس والكيوي والبرتقال والجريب فروت والليمون، ذلك لأن الأطعمة الحمضية تعمل على إرخاء العضلة العاصرة، ما قد يؤدي إلى دخول الحمض إلى المريء ما يسبب حرقة المعدة.

اقرأ أيضًا: أبرزها البابونج.. 6 أعشاب لعلاج حرقة المعدة وارتجاع المريء (صور)

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية