أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد ظهورسلالة EG5- طبيب يوضح سبب الطفرة الجديدة لفيروس كورونا

07:04 م الجمعة 25 أغسطس 2023
بعد ظهورسلالة EG5- طبيب يوضح سبب الطفرة الجديدة لفيروس كورونا

سلالة كورونا الجديدة

كتب- صابر نجاح:

مع ظهور متحور كورونا الجديدEG5 وإعلان وزارة الصحة والسكان ظهور أول إصابتين من المتحور الجديد، زادات معة التساؤولات حول أسباب ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد مستمرة مند بداية الجائحة وحتى الآن.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن انتشار الفيروس يؤدي إلى حدوث طفرات، لأنه كلما زاد معدل الانتشار زاد معدل الطفرات والمتحورات، وهو ما جعل متحور أوميكرون ينتج عنه 22 متحورا فرعيا انتشرت في الصيف.

اقرأ أيضًا: متحورات كورونا.. أيهم أخطر حتى الآن؟

وتابع: المتحور الجديد من فيروس كورونا EG5 ينتشر مع التخلي عن الإجراءات الوقائية المتعارف عليها بداية من إهمال ارتداء الكمامة وعدم غسل الأيدي، مع عدم إهمال التطعيمات.

وأوضح بدران: تعمل الفيروسات على تطوير وتغيير نفسها بشكل مستمر، ومن ثم تظهر سلالات وأشكال جديدة، والتي لا تؤثر عادة على ألية عمل الفيروس نفسه، بل قدرته على العدوى والانتشار وحدوث أعراض ومضاعفات أكثر أو أقل حدة.

وأضاف أنه في حال حدوث خطأ في الاستنساخ، فإن الحمض النووي للفيروس نفسه يتغير، ما يسبب ظهور طفرات جديدة، وتحدث هذه التغيرات بشكل عشوائي، وتظهر سلالات أخرى للفيروس، وهو الأمر نفسه الذي يحدث في فيروس الإنفلونزا الذي تظهر منه سلالة جديدة كل عام.

قد يهمك: الصحة: إصابة حالتين بمتحور كورونا الجديد EG5

وأكد، أنه من الثابت علميا أن التطعيمات الموجودة في مصر كافة تحمي من المضاعفات والدخول في المستشفيات والوفيات، وبالتالي فإن من تأخروا 6 شهور يمكنهم الحصول على الجرعة التعزيزية، وبخاصة المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والقلب أو المدخنين أو المصابين بالسمنة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية