أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تهدد صحتك- 7 أخطاء لا تفعلها ليلًا

06:29 م الأربعاء 22 مايو 2024
تهدد صحتك- 7 أخطاء لا تفعلها ليلًا

استعمال الهاتف المحمول قبل النوم

الكونسلتو

للحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض، هناك عادات خاطئة يجب التوقف عن فعلها ليلًا، لأنها تهدد الإنسان بمجموعة من الأضرار.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" العادات الخاطئة الشائعة ليلًا، وفقًا لمواقع "Times of india" و"Business Insider" و"Express".

اقرأ أيضًا: لإنقاص الوزن.. 5 عادات اتبعها قبل النوم

عادات خاطئة تجنبها ليلًا

1- استعمال الهاتف المحمول

من الضروري التوقف عن استعمال الهاتف المحمول قبل الخلود إلى النوم، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة قد يزيد من خطر الإصابة بالأرق والصداع، بحسب دراسة سويدية.

2- تنظيف الأسنان بعد العشاء مباشرة

لا بد من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ليلًا بعد مرور 60 دقيقة على تناول وجبة العشاء، لأن غسلها عقب الأكل مباشرة يؤدي تفاعل السكر الموجود في الطعام مع البلاك، مما يسفر عن تكوين حمض، يتسبب في تآكل طبقة المينا التي تغلف سطح السن من الخارج.

قد يهمك: أوقات ممنوع فيها غسل الأسنان

3- شرب الكثير من الماء

لا شك أن شرب الماء مفيد للجسم، ولكن الإفراط فيه مساءً قد يؤدي إلى الاستيقاظ في منتصف الليل أكثر من مرة للتبول، مما يسبب صعوبات في النوم.

4- شرب القهوة

يستحسن التوقف عن شرب القهوة ليلًا، لأنها تسبب الشعور بالأرق، نظرًا لمحتواها العالي من الكافيين، الذي يتسم بخصائصه المنبهة والمدرة للبول.

وفي دراسة منشورة بمجلة "Sleep Medicine Reviews" العام الماضي، وجد الباحثون أن تناول مصادر الكافيين يخفض كفاءة النوم بنسبة 7% ويقلل 45 دقيقة من إجمالي الساعات المطلوبة.

قد يهمك أيضًا: ماذا تشرب قبل النوم؟.. إليك المسموح والممنوع

5- ممارسة الرياضة

التمرين ليلًا يجعل الإنسان عرضة للأرق، لأن الرياضة تزيد من نشاط الجسم، لذلك من الأفضل ممارستها صباحًا أو قبل ساعتين أو 3 ساعات من النوم.

6- النوم بعد وجبة العشاء مباشرة

يستحسن البقاء مستيقظًا أكثر من 3 ساعات بعد تناول وجبة العشاء، لأن النوم بعد الأكل مباشرة من العادات الخاطئة المسببة لللأرق والحموضة.

7- النوم بالمكياج

يتعين على النساء تنظيف بشرتهن من آثار مستحضرات التجميل فور العودة من الخارج ليلًا، لأن النوم بالمكياج يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور.

اقرأ أيضًا: الروتين الليلي للعناية بالبشرة- 4 عادات خاطئة يجب تجنبها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية